الموقع اﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ

للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..

حول الموقع


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ .. ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،، ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺍﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﯿﺪﺭﻱ ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..

صفحتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

الاقسام الموقع

ميزات أخرى




فی الموقع
فی النت

إحصائيات الموقع :

زوار اليوم : 1
الزيارات أمس: 0
زيارة أسبوع: 35
زيارة الشهر: 3350
مجموع الزوار : 64422
عدد من المقالات : 755
عدد التعليقات : 1
عدد المتواجدون الآن: 1

الإتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة:

مقالات الموقع الأخيرة

إعلانات مميزة

روابط الأصدقاء الموقع


الأرشيف

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522 ...  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص‏ إِذَا رَأَيْتُمْ أَهْلَ الرَّيْبِ وَ الْبِدَعِ مِنْ بَعْدِي فَأَظْهِرُوا الْبَرَاءَةَ مِنْهُمْ وَ أَكْثِرُوا مِنْ سَبِّهِمْ وَ الْقَوْلَ فِيهِمْ وَ الْوَقِيعَةَ وَ بَاهِتُوهُمْ‏ كَيْلَا يَطْمَعُوا فِي الْفَسَادِ فِي الْإِسْلَامِ وَ يَحْذَرَهُمُ النَّاسُ وَ لَا يَتَعَلَّمُوا مِنْ بِدَعِهِمْ يَكْتُبِ اللَّهُ لَكُمْ بِذَلِكَ الْحَسَنَاتِ وَ يَرْفَعْ لَكُمْ بِهِ الدَّرَجَاتِ فِي الْآخِرَةِ المصدر : الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏2 / 375 / باب مجالسة أهل المعاصي ..... ص : 374... أَلسَّلامُ عَلى غَريبِ الْغُرَبآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى شَهيدِ الشُّهَدآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى قَتيلِ الاْدْعِيآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى ساكِنِ كَرْبَلآءَ ، أَلسَّلامُ عَلى مَنْ بَكَتْهُ مَلائِكَةُ السَّمآءِ،  ... السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْفَضْلِ الْعَبَّاسَ  ... السلام علیك یا عليّ الأكبر... وروي عن الإمام علي النقي (ع) أنّه قال:   لولا من يبقى بعد غيبة قائمكم من العلماء الداعين إليه، والدالّين عليه، والذابّين عن دينه بحجج الله، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ومن فخاخ النواصب لما بقي أحد إلاّ ارتد عن دين الله، ولكنهم الذين يمسكون أزمّة قلوب ضعفاء الشيعة كما يمسك صاحب السفينة سكّانها، أولئك هم الأفضلون عند الله عز وجل ،،، تفسير الإمام العسكري (ع): 116  وصية المرجع رضوان الله تعالى عليه  :  نصيحتي اليوم لجميع المؤمنين الغيارى هي للدفاع عن مسلمات المذهب الحق وأن لايعطوا لأحد مجالاً للتشكيك وإلقاء الشبهات في أذهان العوام خصوصاً في قضية الشعائر الحسينية فإن حفظ المذهب في هذا العصر يتوقف على حفظ الشعائر الحسينية.....

السيد كمال الحيدري وتسقيط المراجع بین القدیم والجدید

 

 

 

 

السيد #كمال_الحيدري وتسقيط المراجع

قال السيد كمال الحيدري في درس أخلاقي قديم : "الإنسان ميستطيع (لا يستطيع) أن يعيش هذه المفارقة من الناحية النفسية، ميستطيع أن يكذب على الناس وهو لا يعمل به، لا هو  يصدق بنفسه أنه واقعاً هالشكل، يقول أنا أعلم أعلم أعلم إلى أن يصدق بنفسه أنه ماذا؟ أعلم، فيرتب آثار الأعلمية على نفسه، يفسق الآخرين، يسقط الآخرين.

أنا من أذكر فد مطلب بودِّي أنَّ الإخوة يرجعون إلى أنفسهم، من يكذبون فَرِدْ شي يشوفون بأنه عندما يقولون فَرِدْ شي عن الآخرين كذباً في نهاية المطاف، شيخنا الأستاذ الشيخ جوادي حفظه الله تعالى يقول: في التأريخ نحن لم نجد أحداً أنكر النبوة إلا وادِّعاها لنفسه، ينكر النبوة لكن في مقام باطنه وواقعه إذا قدر يصرح يصرح، ما قدر يصرح هو في واقعه شيدعي (ماذا يدعي)؟ يدعيها لنفسه، وما وجدنا أحداً أنكر الإمامة إلا وادَّعاها لنفسه، وما وجدنا أحداً أنكر المرجعية والطائفة و و إلا وادَّعاها قال: أنا هالشكل، هذوله هيج قال أنا في المقام، يتكلم على العلماء على المراجع يسقِّطهم، خو مولانا ش.. قال أنا أنا، هسه إما بالدلالة المطابقية، وإما بالدلالة الالتزامية، بَعَدْ الأمرُ إليك، مباشرةً يعني انته متلقاهن، هذني متلازمات لا ينفكن، وعندما يدعيها لنفسه بطبيعة الحال بَعَدْ يرتب الآثار، يرتب الآثار، فلهذا يقول يهدي إلى الفجور، طبيعةً يهدي إلى الفجور، والفجور طبيعةً مقدماتٌ نتيجتها أين؟ نتيجتها في الجنة لو نتيجتها في النار؟".

أقول : وصف السيد كمال الحيدري نفسه وصفاً دقيقاً في هذا المقطع، فنشكره على جوابه الذي نسف كل دعاواه العريضة، وبيَّن عواقبها ونتائجها، وأنها تهدي إلى الفجور، والفجور في النار.

http://www.mediafire.com/listen/kw7tlf4xuj4w9kz/%D8%B3%D9%8A%D8%AF %D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%85 %D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83.mp3

 

 

أرسلت بواسطة admin في دو شنبه 28 / 5 / 1396 |

الحيدري بعد سعيه لتسقيط المراجع ورميهم بالتخلف والدعوة الصريحة إلى تصفير قيمتهم ورقميَّتهم في وجدان الأمة ، الآن وصل به الأمر إلى (الإفتاء) بجواز التعبد (بجميع) المذاهب والاتجاهات الإسلامية

 

 

 

 

 

 

الحيدري بعد سعيه لتسقيط المراجع ورميهم بالتخلف والدعوة الصريحة إلى تصفير قيمتهم ورقميَّتهم في وجدان الأمة ودعواه أنه الأعلم في جميع المعارف وعدم جواز تقليد غيره

الآن وصل به الأمر إلى (الإفتاء) بجواز التعبد (بجميع) المذاهب والاتجاهات الإسلامية

فيمكنكم تقليد أبي حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل أو ابن تيمية أو محمد بن عبد الوهاب أو ابن باز أو العثيمين أو أو ... ولكن لا يجوز لكم تقليد السيد السيستاني أو غيره من مراجع الشيعة!!!

ولم يخل كلامه من الاستخفاف بالمستبصرين، فالذي كان على غير مذهب أهل البيت عليهم السلام لم يكن أعمى، ولا عندما اتبع أهل البيت صار بصيراً!!!

يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي دينك

https://youtu.be/zg-97DXxAtE

الکاتب : عاشق أميرالمؤمنين

 

 

أرسلت بواسطة admin في دو شنبه 28 / 5 / 1396 |

الرد على دعوى السيد كمال الحيدري أن الشيخ الأنصاري قائل بولاية الفقيه العامة

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات برنامج (مطارحات في العقيدة) بعنوان (مشروع المرجعية الدينية وآفاق المستقبل) أنَّ الشيخ مرتضى الأنصاري قدس سره من القائلين بولاية الفقيه العامة، وأراد أن يُثبتَ للمشاهدين أنَّ رأي الشيخ الأنصاري هو نفس رأي السيد الخميني قدس سره.
قال السيد كمال الحيدري : "تقل لي سيدنا لا أحتاج بعد من الأعلام المعاصرين, نأتي إلى تلميذه الشيخ الأنصاري, شيخ الفقهاء الشيخ الأعظم, أستاذ كل هذه المدرسة الحديثة في النجف, (كتاب المكاسب, للشيخ الأعظم مرتضى الأنصاري, ج3, إعداد لجنة تحقيق تراث الشيخ الأعظم) يقول: [بل المتبادر عرفا من نصب السلطان حاكما] يعني إذا نصب السلطان شخصاً وقال هذا حاكم "فقد جعلته حاكما" كما في مقبولة عمر بن حنظلة, يقول: [وجوب الرجوع في الأمور العامة المطلوبة للسلطان إليه] كل الشؤون التي ترجع فيها أنت إلى الحاكم ترجع إلى من نصبه الإمام الحاكم, يقول: [لابد من الرجوع فيها عرفاً أو عقلاً أو شرعاً إلى الرئيس] يرجع فيها إلى المراجع الدينية في عصر الغيبة. شيخنا من أعطاه هذه الصلاحية؟ يقول: هذه الصلاحيات أعطاها الإمام الثاني عشر للمراجع الدينية في عصر الغيبة الكبرى, قال ما دمت غائب لا يمكن أن أترك شيعتي بلا والي عليهم, بلا مسؤول عنهم, أعزائي دعني أبين لك القضية ولو لدقيقتين أو ثلاثة.أعزائي, نحن واحدة من أهم أدلتنا على ضرورة تعيين الإمام والخليفة بعد رسول الله ماذا نقول؟ نقول أن رسول الله كيف يعقل أن يترك الأمة بلا إمام وخليفة ووالي, صحيح, سؤال: أن الإمام الثاني عشر يريد أن يغيب ولا يعلم ان هذه الغيبة الكبرى تكون مائة سنة مئتين سنة خمسمائة سنة إلى الآن طالت ألف ومئتين سنة ولعله تطول ألف سنة أخرى ولعله تطول خمسة آلاف سنة أخرى ولعله تطول مائة ألف سنة العلم "كذب الوقاتون" لا يمكن لأحدٍ أن يوقت التفتوا وهذا ما سنأتي إليه في الأطروحة المهدوية.سؤال: بينكم وبين الله لو ترك الإمام المعصوم الثاني عشر شيعته بلا أن يعين عليهم والياً وخليفةً وإماماً وحجةً بيني وبين الله هذا اهتم بشيعته أو تركهم بلا راعٍ؟ أيقبل منطق هذا, أيقبل منطق هذا.
ولذا نحن نعتقد نفس الدليل الذي دلّ على أن النبي عين خليفة من بعده هو نفس الدين يقول لنا أن الإمام الثاني عشر عين, هذا هو الحديث الصحيح المعتبر "وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا" ولذا يقول: [فكان هذا منصب ولاة الإمام من قبيل نفسه وإلا كان المناسب ..] إلى آخره, هذا أيضاً الشيخ الأعظم الأنصاري".http://alhaydari.com/ar/2012/12/45460/ أقول : نسبَ السيد كمال الحيدري القول بالولاية العامة للشيخ مرتضى الأنصاري استناداً إلى عبارتين في كتاب المكاسب، إحداهما في (ج3، ص553) وأخرى في (ص558)، مع أنَّ الشيخ الأنصاري لم يُثبت الولاية العامة، بل صرَّح بخلاف ذلك. قال الشيخ الأنصاري في (المكاسب، ج3 ص553) : "وبالجملة، فإقامة الدليل على وجوب طاعة الفقيه كالإمام عليه السلام - إلّا ما خرج بالدليل - دونه خرط القتاد!". وقال في (ص558) : "وقد تقدّم: أنّ إثبات عموم نيابة الفقيه عنه عليه السلام في هذا النحو من الولاية على الناس - ليقتصر في الخروج عنه على ما خرج بالدليل - دونه خرط القتاد".

 

المصدر: ( لتکمله الموضوع یرجی الذهاب الی المنتدیات )

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=15043

 

أرسلت بواسطة admin في یک شنبه 7 / 3 / 1395 |

السيد كمال الحيدري والجهل الفاضح بطبعات الكتب (وثائق)

 

 

قال السيد كمال الحيدري في (تعارض الأدلة 191) :  "عموماً أعزائي الكتب اللي مطبوعة في دار الكتب العلمية  بيني وبين الله تصحيحها تدقيقها أفضل من باقي الدور، هذا أولاً. وثانياً أنَّ  الوهابية والسلفية يعني مدرسة السعودية عموماً إذا الكتاب ما مطبوع في دار الكتب  العلمية عندهم يقولون لا اعتبار لأنه قد صاير بيه تلاعب مولانا، هذا خلّوه في  ذهنكم".
استمعوا لما قاله في الدقيقة 22-23

http://www.youtube.com/watch?v=MRM87qE0CWw
أقول : هذا كلام من لا  يفهم ولا يعرف شيئاً في التحقيق وفي طبعات الكتب، وأتعجب كيف يصدر هذا الكلام من  شخصٍ يدَّعي أنه من المحققين، فدار الكتب العلمية التي قال عنها السيد كمال الحيدري  أنها أفضل من بقية الدور من حيث تصحيح الكتب وتدقيقها هي على العكس من ذلك تماماً،  فهي من أسوء دور النشر إن لم تكن أسوأها على الإطلاق، وسأعرض بعض النماذج الدالة  على ذلك، وسأقتصر على الكتب التي بين يدي السيد كمال الحيدري، والتي استدل بها في  برامجه.
النموذج الأول : كتاب شرح مشكل الآثار للطحاوي:
سأعرض ما جاء في كتاب شرح مشكل الآثار للطحاوي طبعة دار الكتب  العلمية، وسأضع خطاً أحمر أرجو أن يدقق فيه الإخوة الكلام، ثم سأنقل ما جاء في  الكتاب نفسه طبعة مؤسسة الرسالة وسألوِّن ما سقط في طبعة دار الكتب العلمية باللون  الأصفر، ولاحظوا مقدار السقط في هذه الطبعة :
مشكل الآثار  طبعة دار الكتب العلمية :

مشكل الآثار طبعة مؤسسة الرسالة :
المصدر: ( لتکمله الموضوع یرجی الذهاب الی المنتدیات )

http://www.shr9.net/vb/showthread.php?t=84566

 

 

أرسلت بواسطة admin في یک شنبه 7 / 3 / 1395 |

إصرار السيد كمال الحيدري على الكذب والافتراء على زعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي قدس سره

 

كتبتُ منذ حوالي سنتين موضوعاً بعنوان (افتراء السيد كمال الحيدري على السيد الخوئي في مسألة ولاية الفقيه في القضاء)، وبيَّنتُ أنَّ السيد كمال الحيدري افترى على السيد الخوئي وبَتَرَ كلامه في كتاب مستند العروة الوثقى، كتاب الصوم، الجزء الثاني، ص88، ونسب إلى السيد الخوئي قدس سره أنَّه قال بعدم ثبوت الولاية للفقيه في القضاء بأي دليل، وأثبتُّ أنَّ ما بتره السيد كمال الحيدري يثبتُ أنَّ السيد الخوئي يقول بثبوت الولاية للفقيه في القضاء، وأنه يقول بعدم ثبوت هذا المنصب بالدليل اللفظي فقط لا مطلقاً.
عاد السيد كمال الحيدري في هذه السنة ليكرر هذا الكذب والافتراء من جديد، ويكرر بتر العبارة نفسها من بحث السيد الخوئي قدس سره!!!
قال السيد كمال الحيدري في درسه (السنة النبوية موقعها، حجيتها، أقسامها 56) : "
هذا المعنى أعزائي بشكل واضح وصريح السيد الخوئي من أعلامنا المعاصرين السيد الخوئي أعزائي في التنقيح في صفحة 424، في ذيل المسألة أعزائي، في ذيل المسألة 68 أعزائي من باب الاجتهاد والتقليد، يقول : "أنَّ الولاية لم تثبت للفقيه في عصر الغيبة بدليلٍ"، أيُّ صلاحية ما عنده، أي ولاية ما عنده، أي ولاية ما عنده، أي ولاية ما عنده أبداً أبداً أبداً. تقول لي مو الأمور الحسبية؟ الجواب : هو يقول أنَّ الأمور الحسبية ليست من الولاية، هذي من الأمور العقلائية لا علاقة لها بالولاية، إحنا ده نسأل أنَّ الشارع أعطاه أو لم يُعطه؟ يقول لم يُعطه أبداً، نعم نعلم مو من الشارع من مذاق العقلاء أنَّ بعض الأمور لابد أن يقوم بها سواءً كنتَ متديِّن أو غير متديِّن النظم مطلوب، هاي الأمور الحسبية لا علاقة لها بالولاية أعزائي سأشير إليه. يُصرِّح السيد الخوئي أنَّها ليست من الولاية في شيء، ولكن بعض العوام الجهلة مولانا إحنا قلنا أنَّ السيد الخوئي لا يقول قالوا لَعَدْ (إذنْ) أين ذهبت ولاية الحسبة؟ هؤلاء خلطوا بين الولاية الشرعية وبين الولاية العقلائية، الولاية الحسبة من الأمور العقلائية مو من الأمور الشرعية يعني مو مجعولات الشارع، شوفوا الآن صلاة الصبح ركعتين هذي عقلائية لو جعلٌ من الشارع؟ هذي جعل من الشارع هذي مو العقلاء، أما الحسبة مو جعل شرعي وإنما هو ما هو؟ أمرٌ مطلوب للشارع، كما أنه أيُّ أمرٍ عقلائي مطلوب، التفت يقول : "أنَّ الولاية لم تثبت للفقيه في عصر الغيبة بدليلٍ"، يعني بأيِّ دليلٍ كان، "وإنما هي مختصة بالنبي والأئمة عليهم السلام"، خلاص أُغْلِقَ الباب، هذا الباب أُغْلِق. إذنْ ما هو المستفاد من الأدلة عندك سيدنا؟ إذا كان الأمر كذلك إذاً مو من حقك أن تفتي الناس أيضاً، لأنه إعطاء الحكم الشرعي أيضاً من وظائف من؟ ها؟ من وظائف الأئمة، يقول نعم إلا باب الإفتاء، يعني كتابة الرسالة العملية، خلصت القضية، "بل الثابت حسبما تستفاد من الروايات أمران: نفوذ فضائه، وحجية فتواه" فقط. هسه تقول لي سيدنا لعد هذني صارن اثنين مو وحدة ليش تقول واحدة؟ اثنين. الجواب : هذا مستند العروة الوثقى للسيد الخوئي هناك يقول القضاء أيضاً ليس ماذا؟ ها؟ ليس مشمولاً، "وملخص الكلام أن إعطاء الإمام منصب القضاء للعلماء لم يثبت بأي دليلٍ"، القضاء هم ما ثابت.إذنْ ما هي وظيفة العالم الفقيه في العقل الشيعي العام في عصر الغيبة الصغرى؟ ما هي وظيفته؟ ها؟ هذا الذي أنا قلتُه أعزائي وقامت الدنيا ولم تقعد، وهي أنه يكتب رسالة عملية ويذهب إلى بيته، خلاص، هذا الذي قلتُه، هذا هم دليله".http://alhaydari.com/ar/2015/02/56026/
وتجدون ما قاله بالصوت والصورة على هذا الرابط من الدقيقة 32:45 إلى 36:22https://www.youtube.com/watch?v=Egi6...U&spfreload=10
أقول : العبارة التي بترها السيد كمال الحيدري من كتاب مستند العروة الوثقى هي : "وملخص الكلام أن إعطاء الإمام منصب القضاء للعلماء لم يثبت بأي دليلٍ".
وهذا كلام السيد الخوئي كاملاً : "وملخض الكلام في المقام أن إعطاء الإمام عليه السلام منصب القضاء للعلماء أو لغيرهم لم يثبت بأي دليل لفظي معتبر ليتمسك بإطلاقه . نعم بما أنّا نقطع بوجوبه الكفائي لتوقف حفظ النظام المادي والمعنوي عليه ولولاه لاختلت نظم الاجتماع لكثرة التنازع والترافع في الأموال وشبهها من الزواج والطلاق والمواريث ونحوها . والقدر المتيقن ممن ثبت له الوجوب المزبور هو المجتهد الجامع للشرائط ، فلا جرم يقطع بكونه منصوباً من قبل الشارع المقدس ، أما غيره فلا دليل عليه".
الوثيقة

 

 

 

 

 

وقد يحتج أنصار السيد كمال الحيدري بأنه يُفرِّق بين الأدلة اللفظية وغيرها، وأنَّ السيد الخوئي لم يثبترعنده إعطاء الإمام عليه السلام منصب القضاء للفقهاء، وإنما ثبت لهم هذا المنصب بدليلٍ آخر، ولكن هذا الجواب الذي ذكره بعضهم سابقاً لا يفيد السيد الحيدري، لأنَّ السيد الخوئي قدس سره قال بوضوح : "والقدر المتيقن ممن ثبت له الوجوب المزبور هو المجتهد الجامع للشرائط ، فلا جرم يقطع بكونه منصوباً من قبل الشارع المقدس"، أي أنَّه يقطع بكون المجتهد الجامع للشرائط منصوباً للقضاء من الشارع المقدس.
وهذا رابط الموضوع السابق (افتراء السيد كمال الحيدري على السيد الخوئي في مسألة ولاية الفقيه في القضاء).
    http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=25678

 

المصدر:

http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=37596

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

جهل السيد كمال الحيدري بمباني المُحَدِّث السلفي محمد ناصر الدين الألباني!

 

 

يعتقد الكثيرون من أتباع السيد كمال الحيدري أنَّه محيطٌ بمباني المخالفين، وأنه محقق لا نظير له في تراثهم، ودائماً ما يقولون لمن يبينون جهله : من أنتم لكي تقيِّموا السيد الحيدري؟
سأعرض في هذا الموضوع نموذجاً يبين جهل السيد كمال الحيدري بمباني القوم.
كلُّ من تابع محاضرات السيد كمال الحيدري في برنامجي مطارحات في العقيدة) و (الأطروحة المهدوية) وكذلك دروسه يعلم أنَّ السيد كمال الحيدري يستشهد كثيراً بكلام المُحَدِّث السلفي المعروف محمد ناصر الدين الألباني، فانظروا إلى ما قاله السيد الحيدري :
قال السيد كمال الحيدري في برنامج الأطروحة المهدوية بعنوان (حديث الثقلين سنده ودلالته ق2) : "
وممن أشار إلى هذا الحديث أيضاً صحيح الجامع الصغير للعلامة الألباني، صحيح الجامع الصغير للعلامة الألباني، ج1، ص482، هناك في الحديث 2457 يقول: "إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض"، التفتوا العلامة الألباني يقول: صحيح، لا أنه حسن لذاته لنفسه، ولا أنه حسن لغيره، بل صحيح ماذا؟ بل صحيح، وأهل الفن يعرفون بأنه يعني أعلى درجات الصحة، لأنه إذا كان حسن فهو متوسط، إذا كان حسن لغيره فهو دون المتوسط، إذا كان صحيح لغيره فهو في الدرجة الثانية، أما إذا قيل صحيح فهو الدرجة الأولى من الصحة، يعني هذه مراتب أربع، صحيح لنفسه، وصحيح لغيره المرتبة الثانية، وحسن لنفسه المرتبة الثالثة، وحسن لغيره المرتبة الرابعة، ثم يأتي الأخير المرتبة الخامسة وهو الضعيف. هسه لماذا يكون الحديث حسن لغيره؟ إذا فرض أن هناك مجموعة من الروايات الضعيفة إذا اجتمعت يجبر بعضها ببعض فيكون حسن لغيره، أو مجموعة من الروايات الحسنة يجبر بعضها ببعض يكون ماذا؟ صحيح لغيره، أما عندما يقول العلامة الألباني: صحيح يعني رجاله في أعلى درجات الوثاقة والاطمئنان. هذا أيضاً المصدر الآخر الذي أشرنا إليه".http://alhaydari.com/ar/2011/10/15208/

وتجدون ما قاله بالصوت والصورة على هذا الرابط من الدقيقة 25:45 إلى 27:38https://www.youtube.com/watch?v=aRTtbVHMzNE

أقول : هذا الحديث الذي نقله السيد كمال الحيدري من كتاب صحيح الجامع الصغير للألباني ج1 ص482 ح2457 مرويٌّ عن الصحابي زيد بن ثابت، وقد رُمِزَ للحديث برمزين وهما (حم) وهو رمز مسند أحمد، و (طب) وهو رمز المعجم الكبير للطبراني، ولو كان للسيد كمال الحيدري تتبع بسيط لما قاله الألباني في كتبه الموجودة في رفوف مكتبة السيد الحيدري لما وقع في مثل هذا الخطأ، ولكنه اجتهد من نفسه - لقلة تتبعه وعدم استشارة من يعلِّمُه - فوقع في هذا الخطأ، وسأذكر الدليل على ذلك.
قال السيد كمال الحيدري أنَّ تعليق الألباني على حديث (إني تارك فيكم خليفتين) في صحيح الجامع الصغير بقوله : صحيح، يعني أنَ الحديث صحيح لذاته، لا أنه صحيح لغيره، ولا حسنٌ لذاته، ولا حسنٌ لغيره، بل صحيح رجاله في أعلى درجات الوثاقة والاطمئنان!!!

 

 

 

ولو كان السيد كمال الحيدري مطلعاً لَعَلِمَ أنَّ ما نَسَبَه للألباني غير صحيح ومخالف لمنهج الألباني الذي بيّنه في كتبه، ولعرف أن تصحيح الألباني في مثل كتاب صحيح الجامع الصغير لا يلزم منه كون الحديث صحيحاً لذاته، بل قد يكون سبب التصحيح أنَّ للحديث المُصَحَّح شواهد تقويه، كما صرَّح بذلك في مقدمة صحيح سنن ابن ماجه :
قال الألباني في مقدمة (صحيح سنن ابن ماجه ج1 ص6-7، مكتبة المعارف للنشروالتوزيع) : "
ثانياً : لقد قَوَّيتُ أَحاديثَ كثيرةً أَسانيدُها في هذا الكتابِ ضعيفةٌ ، وذلك لطرقٍ أُخرى أَو شواهدَ فيه أَو في غيرِهِ من كتبِ الحديثِ ، فهي من النوعِ الذي يعبّرُ عنه أَهلُ الحديثِ بأَنَّه صحيحٌ لغيرِه ، أَو حسنٌ لغيرِه. أَذكرُ هذا لكي لا يبادرَ أَحدٌ إِلى الانتقادِ ، ولا سيّما إِذا وَجَدَ حكمي مخالفاً لحكمِ الحفظ البوصيريّ في "زوائد ابن ماجه" ، أَو غيرِه ، فقد وَقعَ مثلُه من بعضِ المنتقدين لبعضِ ما قوّيتُه من أَحاديث "صحيح الجامع الصغير" وغيره ، ظنًّا منهم أَنني وقفتُ في ذلك عند إِسنادِ مخرّجِ الحديثِ في "الجامع" ويكونُ ضعفُه ظاهراً ، فلم يتوسعوا في النظرِ إِلى طُرُقِ الحديثِ أَو شواهدِه عند غيرِ ذلكَ المخرِّجِ ، وقد يكونونَ من المبتدئين في هذا العلمِ الشريفِ أَو المتسرِّعين في إِصدارِ الأحكام دونَ أَن يهضموا هذا العلمَ فهماً ، ويتمرّسوا بتطبيقِه عملاً ، فلا يفرّقُ بين الحديثِ الضعيفِ والحديثِ الحسنِ ، ولا بينَ هذا وبينَ الحديثِ الحسنِ لغيرِه ، ويتوهمُ أَنَّ كلَّ حديثٍ فيه ضعفٌ فهو ضعيفٌ عندَه لا يُحتجُّ به ! غيرَ متنبّهٍ لتعريفِ العلماءِ للحديثِ الحسنِ ، وهو الذي فيه راوٍ خفَّ ضبطُهُ عن راوي الحديثِ الصحيحِ ، ففيه ضعفٌ ولكنَّه غيرُ شديٍد ، وغير ذلك ممّا لا يعرفُهُ إِلا من عاشَ عمراً طويلاً في مُمارَسةِ هذا العلم ، وتتبُّعِ الطرقِ والشواهدِ التي تساعدُه على التأكّدِ من صحّةِ الحديثِ أَو شذوذِه ونكارتِه". الوثيقة

 

 

 

 

أقول : فقول الألباني "صحيح" لا يلزم منه أن يكون الحديث صحيحاً لذاته وفي أعلى درجات الصحة كما ادَّعى السيد كمال الحيدري.
ولو كان متتبعاً لكتب الألباني لعَرِفَ أنَّ رأي الألباني في سند هذا الحديث أنه ضعيف وليس صحيحاً، وأنه إنما صحَّحه لأنَّ له شواهد تقوِّيه، وهو ما صرَّح به الألباني في تعليقه على الحديث نفسه في كتاب السنة لابن أبي عاصم :
قال الألباني عن إسناد هذا الحديث في تعليقه على (كتاب السُّنَّة لابن أبي عاصم ص345، المكتب الإسلامي، الطبعة الرابعة، 1419هـ - 1998م) : "
حديث صحيح، وإسناده ضعيف لسوء حفظ شريك وهو ابن عبد الله القاضي. والقاسم بن حسان مجهول. والحديث أخرجه أحمد (5/ 181 - 182 و189 - 190) من طريقين آخرين عن شريك به. وإنما صححته لأن له شواهد تقويه، فراجع "تخريج المشكاة" (186 و6143) و"الأحاديث الصحيحة" (1761) و"الروض النضير" (977 و978)".
الوثيقة

 

 

 

 

 

 

ولو كان متتبعاً لعرف أنَّ الألباني قال عن هذا الإسناد أنه إسناد حسن في الشواهد والمتابعات، وقد قال هذا في سلسلة الأحاديث الصحيحة :
قال الألباني في (سلسلة الأحاديث الصحيحة ج4 ص358) : "
وشاهد آخر يرويه شريك عن الركين بن الربيع عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت مرفوعاً به. أخرجه أحمد (5/ 181-189) وابن أبي عاصم (1548-1549) والطبراني في "الكبير" (4921-4923). وهذا إسناد حسن في الشواهد والمتابعات..".

 

 

 

الخلاصة : أنَّ الحديث عند الألباني باللفظ الموجود في صحيح الجامع الصغير، ضعيف سنداً، وهذا الإسناد الضعيف حَسَنٌ في الشواهد والمتابعات، ومتن الحديث صحيح بمجموع الطرق، لا أنه صحيح سنداً ورجاله في أعلى درجات الوثاقة عند الألباني كما ادَّعى السيد كمال الحيدري.
فأيُّ تخصص هذا؟ وأيُّ تتبُّع؟ وأيُّ قدرة علمية؟ وأيُّ إحاطةٍ بمباني المخالفين؟!

 

المصدر:

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

تناقض السيد كمال الحيدري في دعوى صحة جميع روايات السنن الأربعة عند علماء السلفية باستثناء الألباني!!

 

تناقض السيد كمال الحيدري في دعواه بصحة السنن الأربعة عند السلفية باستثناء الألباني! وتناقضه في دعوى صحة جميع ما في الصحيحين عند علماء أهل السنة.

 

 

السيد كمال الحيدري : لم يجرأ أحد من علماء السلفية أن يقول أن السنن تنقسم إلى روايات صحيحة وروايات ضعيفة، وإنما كل الروايات عندهم الواردة في السنن الأربعة هي صحيحة ومعتبرة، إلا العلامة الألباني فإنه قسَّم السنن إلى صحيح وضعيف!
السيد كمال الحيدري أيضاً : ليس كل ما ورد في سنن أبي داود وبقية السنن الأربعة روايات صحيحة السند، بل فيها صحيح وفيها ضعيف، وهم يعتقدون بصحة كتابين فقط وهما صحيح البخاري ومسلم، ولم يقل أحد من علماء السنة أن كل ما ورد في الصحيحين صحيح!
قال السيد كمال الحيدري في درسه (مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي 482) : "
مراراً ذكرنا أنه واقعاً من أجرءِ علماء السلفية هو العلامة الألباني، وإلا لم يجرأ أحدٌ من علماء السلفية أن يقول أنَّ السنن تنقسم إلى روايات صحيحة وإلى روايات ماذا؟ وإلى رواياتٍ ضعيفة، لم يجرأ أحدٌ وإنما كلُّ الروايات عندهم الواردة في السنن الأربعة هي ماذا؟ هي صحيحة معتبرة، إلا العلامة الألباني فإنه قسَّم السنن إلى صحيح سنن النسائي وضعيف سنن.. طبعاً فعل ذلك بالنسبة إلى البخاري ومسلم أيضاً، ولكنه لم يفعله بالطريق المباشر، وإنما فعله بطريق غير مباشر تحت عنوان مختصر صحيح البخاري ومختصر صحيح مسلم، وهناك مولانا تحت عنوان الاختصار ما أراد أن يُضَعِّفه ضَعَّفه مولانا. شوفوا الجو الجو الاستبداد العلمي هكذا يفعل، وهو أنه لم يجرأ أن يكتب صحيح صحيح البخاري وضعيف صحيح البخاري، لم يجرؤ على هذا، لم يجرؤ".http://alhaydari.com/ar/2015/01/55477/
وتجدون ما قاله بالصوت والصورة على هذا الرابط من الدقيقة 13:54 إلى 15:15https://www.youtube.com/watch?v=33Zc...c&spfreload=10

وقال السيد كمال الحيدري أيضاً في درسه (مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي 317) : "وأما عندهم، عند القوم أعزائي أيضاً يتذكرون فقط أنا أذكِّر الأعزَّة، هذه الرواية وردت في صحيح البخاري أعزائي، وكذلك في صحيح سنن أبي داود، مراراً ذكرنا ليس كل ما ورد في سنن أبي داود روايات ماذا؟ صحيحة السند، بل فيها صحيح وفيها ضعيف، وكذلك باقي السنن الأربعة، لا يتبادر إلى ذهنكم فقط، نعم هؤلاء يعتقدون بصحة كتابين فقط هما ماذا؟ هما صحيح البخاري وصحيح مسلم، هذا هو المشهور، وفي هذا المشهور أيضاً مغالطة أعزائي. لم يقل أحدٌ من علماء السنة أنَّ كلَّ ما ورد في الصحيحين صحيح، تقول لي ما معقول هذا! أقول لا، هم صرَّحوا، وكذلك كلُّ من شرح البخاري صرَّح أنه ليس كل ما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم ماذا؟ صحيح".
http://alhaydari.com/ar/2013/07/49447/
وتجدون ما قاله بصوته في موقعه الرسمي على هذا الرابط في الدقيقة 10:26 إلى 11:38http://alhaydari.com/ar/2013/01/45973/
وهذا مقطع واحد يجمع القولين المتناقضينhttps://www.youtube.com/watch?v=bc_T...ature=youtu.be
الخلاصة : نتوجَّه إلى السيد كمال الحيدري ومحبِّيه بسؤالين :
السؤال الأول : هل صحيحٌ أن كل علماء السلفية يرون صحة كل روايات السنن الأربعة - إلا الألباني - كما ادعى السيد كمال الحيدري؟ أو أنهم يرون أنَّ فيها الصحيح وفيها الضعيف كما ادَّعى السيد كمال الحيدري أيضاً؟!
السؤال الثاني : هل أن الألباني خشي من تأليف صحيح صحيح البخاري وضعيف صحيح البخاري بسبب جو الاستبداد العلمي الذي يؤمن بصحَّة جميع ما في الصحيحين كما ادَّعى السيد كمال الحيدري؟ أو أنَّه لم يقل أحدٌ من علماء السنة أنَّ كل ما ورد في الصحيحين صحيحٌ كما ادَّعى السيد كمال الحيدري أيضاً؟!
يتبع...

 

تتمة :
مع أنَّ دعوى السيد كمال الحيدري بعدم جرأة أحد من علماء السلفية على القول بأن السنن الأربعة تنقسم إلى صحيح وضعيف هي دعوى واضحة البطلان، إلا أنه لا بأس أن نذكر شاهدين على بطلانها، وسنعرض هذين الشاهدين من كتب موجودة بين يدي السيد كمال الحيدري :
1- قال عبد العزيز بن باز مفتي السعودية السابق (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ج25 ص67-68) : "
وأما عند الترمذي فضعيف؛ لكونه من رواية المثنى بن الصباح كما تقدم، ولديه أحاديث أخرى رحمه الله صححها أو حسنها وهي ضعيفة. والمقصود من هذا أنه لا يكفي تصحيحه ولا تحسينه بل لابد من مراجعة الأسانيد وكلام أهل العلم في ذلك حتى يكون الطالب على بينة، وهكذا رواية أبي داود والنسائي وابن ماجه والدارمي والإمام أحمد رحمهم الله جميعاً، كل هؤلاء يروون الضعيف والصحيح، فإذا سكت أبو داود أو النسائي أو ابن ماجه أو الدارمي أو غيرهم ممن لم يلتزم الصحة فيما يرويه فراجع الأسانيد وتأملها إن كان عندك دراية ومعرفة، وإلا راجع كلام أهل العلم كالحافظ في التلخيص، ونصب الراية للزيلعي وفتح الباري وغيرهم، ولا تتعجل في التصحيح ولا التضعيف حتى يكون عندك أهلية؛ لأن هذه أمور خطيرة بخلاف الصحيحين فأحاديثهما متلقاة بالقبول عند أهل العلم..".
الوثيقة

 

 

 

أقول : ابن باز من كبار علماء السلفية، وقد صرَّح أنَّ السنن الأربعة فيها الصحيح وفيها الضعيف، فما هو قول السيد كمال الحيدري وأتباعه؟
2- قال الألباني في كتابه (دفاع عن الحديث النبوي والسيرة في الرد على جهالات الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة ص11) : "إن ما تضمنته الكتب المذكورة وغيرها - باستثناء الصحيحين - ليس كل ما فيها من الحديث صحيحاً . بل منه الصحيح، والحسن والضعيف، وفي بعضها الموضوع أيضاً، كما هو معلوم عند أهل العلم بالحديث الشريف، ويأتي قريباً ذكر بعض النصوص المؤيدة لذلك مما ذكروه في "علم مصطلح الحديث"".
وقال في (ص13) : "قلت : ولا أدل على بطلان هذا التقسيم والإطلاق من كون الترمذي نفسه قد صرح في سننه بتضعيف عشرات بل مئات الأحاديث، وكشف عن عللها، فكيف يصح أن يوصف كتابه "الجامع الصحيح" أو يحكم على كل حديث فيه بأنه حسن؟! ونحو هذا يقال في سنن أبي داود وسنن النسائي، فإنهما يتكلمان على بعض الأحاديث أحياناً، ويضعفانها . وأما ما ضعفه العلماء من أحاديث الكتابين فحدث ولا حرج، والأمثلة على ذلك كثيرة جداً، ومن شاء الوقوف على طائفة منها فليراجع كتابنا : "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" و "مشكاة المصابيح" وأخيراً كتابنا "نصوص حديثية للشيخ منتصر الكتاني"".
الوثيقة
 
 
 
 
 
 
أقول : الألباني نفسه لم يكن عالماً بأنه الوحيد الذي قال بانقسام السنن الأربعة إلى روايات صحيحة وروايات ضعيفة، فتجده ينسب تضعيف العلماء لكثير من أحاديث السنن الأربعة، وأنَّ وجود الضعيف والموضوع فيها أمر معلوم عند أهل العلم بالحديث الشريف!
فما هو جواب السيد كمال الحيدري وأتباعه؟
 
 
 
المصدر: 
 
http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=27270
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد كمال الحيدري ودعوى تميُّز طبعة الرسالة العالمية لصحيح البخاري وتفرُّدِها بذكر أطراف الأحاديث!

 

قال السيد كمال الحيدري في درسه (مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي 531) : "وإلا واقعاً هذه أمامكم بعد، هذه أصح النسخ عندهم ومع ذلك ماذا؟ تجد أنها منقولة، طبعاً الرواية الإخوة اللي يَرْدُون يراجعوها هذه رقم الرواية 114 أعزائي، هذه النسخة اهميتها هذه أعزائي ، هذه النسخة اللي بيدي وهي شعيب الارنؤوط، غير نسخة ما موجودة هذه النكات فيها، انظروا يقول هذا الحديث أخرجه أحمد وأخرجه مسلم، وانظر اطراف هذا الحديث، يعني مضمون هذا الحديث متقدم متأخر بعض الكلمات إضافية ناقصة هذا معنى أطراف.
في رقم الحديث 3053-3168-4431-4432-5669-7366 هذه مباشرةً أنه انت تستطيع مجموعة هذه الأحاديث السبعة اللي هي حادثة واحدة كاملاً ينكشف لك أن الحديث منقول باللفظ لو ما منقول باللفظ؟ ما منقول باللفظ، وإلا لماذا هذا الاختلاف؟ لماذا هذا الاختلاف؟ وهو في أصح كتاب ماذا؟ بعد كتاب الله عندكم، وأصح النسخ المصححة عندكم ومع هذه اختلافات
".
http://alhaydari.com/ar/2015/05/56416/

وهذا رابط المحاضرة كاملة، وستجدون كلامه في الدقيقة 17-18https://www.youtube.com/watch?v=EVXNUOCgo7o

أقول : ادَّعى السيد كمال الحيدري أنَّ طبعة الرسالة العالمية لصحيح البخاري التي أشرف على تحقيقها شعيب الأرنؤوط قد تميَّزت بذكر أطراف الحديث، وهو أن يشيروا إلى أنَّ الحديث تكرَّر بالأرقام التالية!
ولا شك أنَّ هذا جهل فاضحٌ لمن يدَّعي التحقيق، ويرد على ما قاله :
1- أنَّ ذكر أطراف الأحاديث في صحيح البخاري ليست ميزةً لمحققي طبعة الرسالة العالمية، ولا هي من ابتكاراتهم، فأول من وضع هذا الترقيم وأشار إلى أطراف الأحاديث هو محمد فؤاد عبد الباقي في كتاب (فتح الباري شرح صحيح البخاري) لابن حجر العسقلاني، ثم صار هذا الترقيم لكثرة تداوله معتمداً في أغلب طبعات صحيح البخاري مع الإشارة إلى أطراف الأحاديث.
2- أنَّ السيد كمال الحيدري بين يديه عدة طبعات - أرسلتها له بنفسي مع طبعة الرسالة العالمية - فيها نفس الترقيم والإشارة إلى أطراف الأحاديث، وكل هذه الطبعات أقدم من طبعة الرسالة العالمية التي ادَّعى تميزها بهذا الأمر!
وكل هذه الطبعات سبق له عرضها في برنامج (مطارحات في العقيدة) على قناة الكوثر!
وهذه صور لهذه الطبعات والصفحات لنفس الحديث (114) في أربع طبعات موجودة بين يدي السيد كمال الحيدري، ااثنتين منها لصحيح البخاري، واثنتين لفتح الباري شرح صحيح البخاري :

صحيح البخاري - طبعة دار طوق النجاة

 

 

 

 

 

 

صحيح البخاري - طبعة المكتبة السلفية (القاهرة)

 

 

 

فتح الباري شرح صحيح البخاري - طبعة دار السلام (الرياض)

 

 

 

 

 

 

 

فتح الباري بشرح صحيح البخاري - طبعة دار طيبة (الرياض)

 

 

 

 

 

 

 

أقول : أهذا هو التحقيق يا سيد كمال الحيدري؟! أليست هذه الطبعات كلها بين يديك، فكيف ادَّعيتَ تميُّز طبعة الرسالة العالمية بمسألة الأطراف؟! كما ادَّعيتَ سابقاً أنَّ عبارة عمر بن الخطاب هي : (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)!
وإني لأعجب من الجالسين في درسه، أَهُمْ أمِّيُّون في هذه المسائل إلى هذه الدرجة بحيث لا نجد أحداً منهم يرد على هذه الدعاوى العجيبة التي لا تصدر ممَّن له أدنى اطلاع!!
هذا مع غض النظر عن مناقشته في المعنى الذي ذكره للأطراف.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

 

 

المصدر:

http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=27266

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

من إبداعات الحيدري : قال عمر بن الخطاب (كتاب الله حسبنا) ولم يقل (حسبنا كتاب الله)! - وثائق

 

 

السيد كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)!!!!

 

أطلَّ علينا السيد كمال الحيدري في درسه (مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي 531) وقال : "هسه الآن بيني وبين الله هذا البحث أعزائي ولو اختصاراً لأنه أنا هذا البحث أتذكر في أبحاث الاصول يمكن قبل سنتين ثلاث عرضت له مفصلاً في أبحاث الاصول لا في أبحاث الفقه، هذه أعزائي نص عبارة من؟ نص عبارة الخليفة الثاني أعزائي في أين؟ في صحيح البخاري ها، في صحيح البخاري، أعزائي في صحيح البخاري المنسوب إلى الخليفة الثاني أمران أعزائي، أمران:
الأول: مسألة حسبنا كتاب الله، الثاني: مسألة أنه هجر أو أَهَجَرَ أو غلبه الوجع ونحو ذلك، الآن أنا ما عندي كلام في الآن المسألة الثانية أطرحها ولكن مو بحثي هذي، المسألة الأولى ده أطرحها وهي قوله ماذا؟ أصلاً هي مو حسبنا كتاب الله يكون هم في علمكم هذا الذي يقولون ولهذا يُشكِلون عليكم (حاولوا أن تحفظوا النصوص الواردة عندهم هي واردة حسبنا كتاب الله حسبنا لا حسبنا كتاب الله التفتوا جيداً وإلا من هذا مباشرةً انت تقول له حسبنا كتاب الله يقول شوف هؤلاء شلون يدلسون مولانا شلون يكذبون مولانا، ما عدنا احنا رواية بعنوان شنو؟ حسبنا كتاب الله).
الرواية أعزائي موجودة في البخاري أعزائي الجزء الأول صفحة 60 رقم الحديث 114 أعزائي بتحقيق شعيب الارنؤوط لأن التقسيمات تختلف والعناوين تختلف، قال: لما اشتد بالنبي وجعه قال ائتوني بكتابٍ اكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده، قال عمر، التفتوا جيداً (اذن هذه المقولة لمن؟ والحادثة لم تتكرر، التفتوا جيداً، مو أنه كم حادثة عندنا حتى مرة منها مرتبطة بالخليفة الثاني وبعضها مرتبطة بآخرين لا لا لا أبداً هي حادثة واحدة وهي رزية ماذا؟ رزية يوم الخميس) قال: لما اشتد، طبعاً أنا في الكوثر هم ماتينه ما أدري يتذكر الأعزة يو لا هذي طرحتها في ست محاضرات رزية يوم الخميس تفصيلاً بنسخها، بأبحاثها، بنكاتها وسأشير إليها إجمالاً.
قال عمر: إن النبي غلبه الوجع، وهذا خير شاهدٍ على أن هذه النصوص منقولة الينا باللفظ لو بالمعنى؟ لانه بعد ذلك سنجد عبارات أخرى ينقلها البخاري، ينقلها مسلم نجد أنه العبارات منسجمة أو غير منسجمة، انا قبل مدة أعزائي كان احد الفضلاء يمي والأساتذة في علم الحديث، قلت له قال أنا ما عندي مصدر لهذه الجملة ولكنه نقل لي بعض (هو الشيخ يقول الشيخ الدكتور) نقل لي بعض فضلاء تلامذة السيد البروجردي أنه كان يقول في مجلس درسه أنه لا أبالغ إذا قلت أن 95 بالمائة من رواياتنا منقولة إلينا بالمعنى، قلت بيني وبين الله أنصفكم لأنه أنا معتقد أنها 98-99، وإلا واقعاً هذه أمامكم بعد، هذه أصح النسخ عندهم ومع ذلك ماذا؟ تجد أنها منقولة، طبعاً الرواية الإخوة اللي يَرْدُون يراجعوها هذه رقم الرواية 114 أعزائي، هذه النسخة اهميتها هذه أعزائي ، هذه النسخة اللي بيدي وهي شعيب الارنؤوط، غير نسخة ما موجودة هذه النكات فيها، انظروا يقول هذا الحديث أخرجه أحمد وأخرجه مسلم، وانظر اطراف هذا الحديث، يعني مضمون هذا الحديث متقدم متأخر بعض الكلمات إضافية ناقصة هذا معنى أطراف.
في رقم الحديث 3053-3168-4431-4432-5669-7366 هذه مباشرةً أنه انت تستطيع مجموعة هذه الأحاديث السبعة اللي هي حادثة واحدة كاملاً ينكشف لك أن الحديث منقول باللفظ لو ما منقول باللفظ؟ ما منقول باللفظ، وإلا لماذا هذا الاختلاف؟ لماذا هذا الاختلاف؟ وهو في أصح كتاب ماذا؟ بعد كتاب الله عندكم، وأصح النسخ المصححة عندكم ومع هذه اختلافات.
المهم، قال عمر إن النبي غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا، مو حسبنا ماذا؟ مو حسبنا كتاب الله، احفظوا هذه القضايا قلت لكم مباشرةً بمجرد أن تدخل في الاحتجاج معه وتقول حسبنا كتاب الله، يقول انظر كيف يدلسون هؤلاء، كيف يتلاعبون بالفاظ الروايات، اقرأ نص الرواية، اقرأ نص الرواية
".
http://alhaydari.com/ar/2015/05/56416/
وهذا رابط المحاضرة بالصوت والصورة وستجدون كلامه في الدقيقة 14 إلى 19 https://www.youtube.com/watch?v=EVXNUOCgo7o
أقول : هذا ما قاله هذا الرجل الذي يدَّعي أنه محقق ومتتبع، وأنه تعرَّض بالتفصيل في قناة الكوثر لرزية الخميس في ست حلقات بنسخها وأبحاثها ونكاتها، ونتيجة هذا كله أن لفظ (حسبنا كتاب الله) لم يرد في روايات رزية الخميس، بل ورد لفظ (كتاب الله حسبنا)، ويوصي طلابه بأن يحفظوا النصوص الواردة عند المخالفين، وأنهم إذا قالوا (حسبنا كتاب الله) سيتهمهم الطرف المقابل بالتدليس والتلاعب والكذب لأن اللفظ الوارد عندهم هو (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)!
ولا أدري أأضحك أم أبكي على حال هذا الرجل، فلو راجع المواضع الأخرى من صحيح البخاري وصحيح مسلم ومسند أحمد والتي أشار لأرقامها ومواضعها لما تفوَّه بهذه الترهات، وسنعرض هذه الروايات لنبيِّن حال مدعي التحقيق، وسنعرض الوثائق من نفس الطبعة التي أثنى عليها، وكذلك سنعرض ما ورد في صحيح مسلم ومسند أحمد بن حنبل من نفس الطبعات التي يعتمد عليها :
أخرج البخاري في صحيحه (كتاب المغازي، باب مرض النبي ووفاته، ح4432) : حدَّثنا عليُّ بن عبد الله، حدَّثنا عبد الرَّزَّاق، أخبرنا معمرٌ، عن الزُّهْريِّ، عن عُبَيد الله بن عبد الله بن عُتْبة، عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: لمَّا حُضِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي البيتِ رِجالٌ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "هَلُمُّوا أكْتُبْ لَكُم كتاباً لا تَضِلُّوا بعدَه" فقال بعضُهُم: إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، حَسْبُنا كِتابُ الله، فاخْتَلَفَ أهلُ البيتِ واخْتَصَمُوا، فمِنْهم مَن يقولُ: قَرِّبوا يَكْتُبْ لَكُم كِتاباً لا تَضِلُّوا بعدَه، ومِنْهم من يقولُ غيرَ ذلكَ، فلمَّا أكثروا اللَّغْوَ والاخْتِلافَ، قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُومُوا". قال عُبَيدُ الله: فكانَ يقولُ ابنُ عباسٍ: إنَّ الرَّزِيَّةَ كلَّ الرَّزِيَّةِ ما حالَ بينَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبينَ أن يَكتُبَ لهم ذلكَ الكتابَ، لاخْتِلافهم ولَغَطِهِم.

 

 

 

 

 

 

وأخرج في صحيحه (كتاب المرضى، باب قول المريض: قوموا عَنِّي، ح5669) : حدَّثنا إبراهيم بن موسى، حدَّثنا هشامٌ، عن مَعمَرٍ. وحدَّثني عبد الله بن محمَّدٍ، حدَّثنا عبدُ الرَّزَّاقِ، أخبرنا مَعمَرٌ، عن الزُّهْرِيِّ، عن عُبَيدِ الله بن عبد الله، عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: لمَّا حُضِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي البيتِ رجالٌ فيهم عمرُ بنُ الخطَّاب، قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "هَلُمَّ أكْتُبْ لكم كتاباً لا تَضِلُّوا بعدَه". فقال عمرُ: إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَ عليه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، حَسْبُنا كتابُ الله، فاختَلَفَ أهلُ البيتِ فاختَصَمُوا، منهم مَن يقولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُم النبيُّ صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تَضِلُّوا بعدَه، ومنهم مَن يقولُ ما قال عمرُ، فلمَّا أكثر اللَّغْوَ والاختِلافَ عندَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُومُوا".

 

 

 

 

وأخرج في صحيحه (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب كراهية الخلاف، ح7366) : حدَّثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشامٌ، عن مَعمَرٍ، عن الزُّهريِّ، عن عُبَيدِ الله بن عبدِ الله، عن ابن عباسٍ قال: لمَّا حُضِرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم قال: وفي البيتِ رجالٌ فيهم عمرُ بن الخطاب، قال: "هَلُمَّ أكتُبْ لكم كتاباً لن تَضِلُّوا بعدَه" قال عمرُ: إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم غَلَبَه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، فحَسْبُنا كتابُ الله، واختَلَفَ أهلُ البيتِ، واختَصَمُوا، فمنهم مَن يقولُ: قَرِّبُوا يَكتُبْ لكم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تَضِلُّوا بعدَه، ومنهم مَن يقولُ ما قال عمرُ، فلمَّا أكثرُوا اللَّغَطَ والاختِلافَ عندَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "قُومُوا عَنِّي". قال عُبَيدُ الله: فكان ابنُ عباسٍ يقولُ: إنَّ الرَّزِيَّةَ كلَّ الرَّزِيَّةِ ما حالَ بينَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبينَ أنْ يَكتُبَ لهم ذلكَ الكتابَ، مِنِ اختِلافهم ولَغَطِهم

 

 

 

 

 

وأخرج مسلم في صحيحه (كتاب الوصية، باب ترك الوصية لمن ليس له شيءٌ يوصي فيه) : وحدّثني محمد بن رافع وعَبْدُ بنُ حُمَيْد (قال عَبْدٌ: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدَّثنا عبد الرَّزَّاق) أخبرنا مَعْمَرٌ عن الزُّهْرِيِّ، عن عُبَيْدِ الله بن عبدِ الله بن عُتْبَة، عن ابن عباس: قال: لَمَّا حُضِرَ رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم، وفي البيتِ رِجالٌ فيهم عمر بن الخطاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هَلُمَّ أكْتُبْ لَكُم كتاباً لا تَضِلُّونَ بَعْدَهُ". فقال عُمَرُ: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَدْ غَلَبَ عليه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، حَسْبُنا كِتابُ الله. فاخْتَلَفَ أهلُ البيتِ فاخْتَصَمُوا، فمنهم مَنْ يقولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كِتاباً لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، ومنهم مَنْ يقولُ ما قالَ عُمَرُ، فلمَّا أكثروا اللَّغْوَ والاختِلافَ عندَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُومُوا". قالَ عُبَيْدُ الله: فكَانَ ابنُ عباسٍ يقولُ: إنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبَيْنَ أنْ يكْتُبَ لهم ذلك الكتاب، من اختلافِهِم ولَغَطِهِم.

 

 

 

 

 

 

 

وأخرج أحمد في مسنده (ج5 ص134-135 ح2990 طبعة الرسالة) : حدثني وهبُ بنُ جَريرٍ، حدثنا أَبي، قال: سمعتُ يونسَ يُحَدِّثُ عن الزُّهْري، عن عُبيدِ الله بنِ عبدِ الله عن ابنِ عباسٍ، قال: لما حَضَرَتْ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم الوَفَاةُ قال: "هَلُمَّ أَكْتُبْ لكم كِتاباً لن تَضِلُّوا بَعْدَهُ" وفي البيت رِجالٌ فيهم عمرُ بنُ الخطاب، فقال عمرُ: إِن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَه الوَجَعُ، وعندَكُم القْرآن، حَسْبُنا كِتَابُ الله. قال: فاختَلَفَ أَهلُ البيتِ، فاختَصَموا، فمنهم مَن يقولُ: يَكْتُبْ لكم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، أَو قال: قَرِّبُوا يكتُبْ لكم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم مَنْ يَقُولُ ما قال عمرُ، فلما أكثروا اللَّغَطَ والاختلافَ، وغُمَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، قال: "قُومُوا عَنِّي". فكان ابنُ عباسٍ يقولُ: إن الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ، ما حالَ بينَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وبينَ أَن يَكْتُبَ لهم ذلك الكتابَ، من اختلافِهِم ولَغَطِهم.

قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين

 

 

 

 

 

 

أقول أخيراً : هلمُّوا معي لنقرأ الفاتحة على روح التحقيق الذي يدَّعيه السيد كمال الحيدري.

 

 

 

 

 

المصدر: ( لتکمله الموضوع یرجی الذهاب الی المنتدیات )
 

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=18865

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

كذبة ألَّفها السيد كمال الحيدري حول طبعة دار المنهاج ودار طوق النجاة لصحيح البخاري  (أدلة ووثائق)

 

 

كذبة ألَّفها السيد كمال الحيدري : طبعة دار المنهاج ودار طوق النجاة لصحيح البخاري المعروفة بنسخة الحافظ اليونيني هي نسخة نادرة جداً، وهي غير موجودة في الأسواق وقد طبعوا منها مقداراً وأعطوها للمحققين فقط!

 

قال السيد كمال الحيدري في درسه (مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي 531) : "أما النسخة الأدق والأصح عند جميع أعلامهم، يا (أي) نسخة أعزائي؟ هي نسخةأخرى أعزائي اللي أنا مراراً ذكرتها للأعزَّة، وهي النسخة المعروفة بنسخة التفتوا جيداً، بنسخة الحافظ اليونيني، نسخة الحافظ اليونيني، اللي هناك يقول : "ولقد عوَّل الناس"، طبعاً النسخة اليونينية هذي عندي أنا، طبعاً هذي ما منتشرة (غير منتشرة) هذي النسخة اليونينية جداً نادرة مولانا، جداً نادرة، يعني طبعوا منها مقدار وأعطوها للمحققين فقط، وإلا متوزعت (لم تُوَزَّع) على كذا، وبحمد الله تعالى إحدى الأخوات مولانا من الرياض أنه عندها علاقات ومن الأشراف هي هناك، عرفت شلون، استطاعت أن تأخذ لنا نسخة وتبعث النا اياها، وإلا ما موجودة (غير موجودة) في الأسواق هاي (هذه) النسخة. على أي الأحوال، اللي هي أعزائي "تشرَّف بخدمته والعناية به محمد زهير بن ناصر الناصر المشرف على أعمال الباحثين بمركز خدمة السنة والسيرة النبوية، دار المنهاج ودار طوق النجاة".
تجدون ما قاله على هذا الرابط في الدقيقة 26:30 إلى 27:47
https://www.youtube.com/watch?v=EVXNUOCgo7o
أقول : ما قاله السيد كمال الحيدري حول كيفية حصوله على النسخة وحول ندرتها وعدم انتشارها وإعطائها للمحققين فقط هو كذب محض، والسبب في تكذيبي له أمران :
1- أنَّ هذه النسخة لم يحصل عليها عن طريق إحدى الأخوات من الأشراف في الرياض، بل أنا بنفسي اشتريتُ له هذه النسخة أرسلتُها له، وقد اشتريتها من السعودية، وتحديداً من مكتبة المتنبي في الدمام.
وقد ذكرتُ هذا الكتاب ضمن الكتب التي أرسلتُها له في موضوع كتبته منذ ما يقارب السنتين، فراجعوا موضوع (الكتب والمصادر التي أرسلناها إلى السيد كمال الحيدري، المشاركة رقم 6، الكتاب رقم 27) على هذا الرابط :
http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=25916
2- أنَّ هذه الطبعة ليست نادرة، بل هي واسعة الانتشار ومتوفرة في الأسواق ويمكن لأي أحدٍ شراؤها، فلا هي نادرة جداً، ولا هي مطبوعة بمقدار قليل، وليست محصورة بالمحققين، وقد طبعت إلى الآن ثلاث طبعات، وقد طبعوا الطبعة الثالثة في هذه السنة مع أنَّ الطبعة الثانية لم تنفد ومازالت متوفرة في الأسواق.
الطبعة الثالثة من هذه النسخة معروضة في موقع دار المنهاج بجدة على هذا الرابط، وقد ذكروا معلومات الطبعة، وسعر النسخة بالريال السعودي والدولار الأمريكي :

http://alminhaj.com/book.aspx?id=21
الطبعة الثانية من هذه النسخة (نفس الطبعة الموجودة عند السيد كمال الحيدري) معروضة في موقع متجر سوق الكتبيين على هذا الرابط، وقد ذكروا معلومات الطبعة، وسعر النسخة بالريال السعودي :http://www.alkutubiyeen.net/index.ph...product_id=164
والكتاب متوفر في مكتبات كثيرة في الخليج، ومنها :
1- مكتبة وتسجيلات الفاروق الإسلامية - المنامة - البحرين.
2- مكتبة المتنبي - الدمام - السعودية.
3- مكتبة دار البيان - حولي - الكويت.
4- مكتبة أهل الأثر - حولي - الكويت.
5- مكتبة الإمام الذهبي - حولي - الكويت.

وسأعرض صورة الطبعتين الثانية والثالثة - وكلتاهما بين يدي :
الطبعة الثانية 1429هـ

 

 

 

 

 

 

الطبعة الثالثة 1436هـ - 2015م

 

 

 

 

إذن فما تفوَّه به السيد كمال الحيدري وادعاؤه أمام طلابه أنَّ النسخة الي بيده نادرة جداً وأنها غير موجودة في الأسواق، وأنها لم طبعت بمقدار قليل وأعطِيَتْ للمحققين فقط ما هي إلا أكاذيب لا صحة لها.
يتبع...

 
المصدر: ( لتکمله الموضوع یرجی الذهاب الی المنتدیات )

http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=27223

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

طبقاً لموازين السيد كمال الحيدري : السيد كمال الحيدري بين أمرين لا ثالث لهما، إما أنه جاهل بالتحقيق، أو أنه خائن للأمانة العلمية.

 

 

قال السيد كمال الحيدري في برنامج مطارحات في العقيدة بعنوان مقامات فاطمة الزهراء (س) وظلامتها في مصادر أهل السنة ق6 : "ولكن أين تجلى حقده وبغضه أنه لم يشر إلى أسماء الأربعة، حتّى يجعلها ماذا؟ عائمة، عائمة حتّى أنت تريد أن تدخل من تشاء، نعم أهل الخبرة يعرفون. هنا هذا المحقق والغريب يعني الدكتور محمّد رشاد سالم، هنا هسه ماذا قال عن الحديث قبل أن أقول، وهكذا أيضاً ذكر ذلك ابن تيمية في كتابه الاستقامة لابن تيمية أيضاً تحقيق الدكتور محمّد رشاد سالم مكتبة ابن تيمية، مكتبة ابن تيمية أشير إلى الطبعة أعزائي أيضاً، مكتبة ابن تيمية، لم يشر إلى سنة الطبعة هنا، الجزء الثاني صفحة مئة وستة خمسين، بودي أن تلتفتوا إلى عبارة ابن تيمية قال: "وقد ثبت في الصحيح عن النبي" في منهاج السنة لا يقول في الصحيح ولكن هنا عبر في كتاب الاستقامة ماذا؟ في الصحيح عن النبي أنه قال: "كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربعة" أو أربع. سؤال التفتوا جيداً أيضاً هنا أيضاً لم يذكر الأسماء وتركها، المحقق في كلا الكتابين يقول : "لم أجد الحديث بهذا اللفظ". هذي في صفحة مئة وست وخمسين التفتوا أعزائي، يقول : لم أجد الحديث بهذا اللفظ، لم أجد الحديث بهذا اللفظ، انظروا لم أجد الحديث بهذا اللفظ، هذا مورد التفتوا جيداً وهكذا أيضاً في منهاج السنة يقول أيضاً في الحاشية رقم تسعة، التفتوا جيداً، في الحاشية رقم تسعة يقول: "لم أجد الحديث بهذا اللفظ" يا دكتور محمّد رشاد سالم أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمّد بن سعود الإسلامية واقعاً أنا ادعوك إلى قم لتأخذ دورة عندي لتتعرف كيف تحقق الكتب. إذا إنت بين أمرين لا ثالث لهما اما أنك رأيت الرواية في تفسير الطبري وتقول لم أجد فواقعاً هذه خيانة علمية وأمرها عند الله، وإما أنك واقعاً لم تبحث إذاً كيف تدعي أنك محقق لمثل هذه الكتب؟ ولذا من هنا انا أدعو الأعزة لا ينبهروا بالعناوين والأسماء والأستاذ والدكتور والبرفسور والعلامة والشيخ والإمام وووو إلى غير ذلك، وشيخ الإسلام وشيخ الأولين ما أدري والمتأخرين، والفقيه الما أدري كذا، هذه العناوين كثيراً ما نسمعها ولكن اطمئنوا خاوية خاوية لا تحمل أي بعد علمي، إلا إذا ثبت لأصحابها ما عدنا شك في هذا".http://alhaydari.com/ar/2012/12/45399/
وهذا رابط المحاضرة كاملة بالصوت والصورة، وتجدون ما قاله في الدقيقة 30 إلى 33https://www.youtube.com/watch?v=9OCia0reK1E

أقول : خاطب السيد كمال الحيدري الدكتور محمد رشاد سالم - المتوفى قبل توجيه الخطاب له بما يقاب 25 سنة ! - وجعله بين أمرين لا ثالث لهما : إما أنه جاهل بالتحقيق، أو أنه خائن خيانة علمية، والسبب في ذلك أن محمد رشاد سالم علَّق في حاشية كتابي (منهاج السنة) و (الاستقامة) لابن تيمية على نص حديثٍ ذكره ابن تيمية فقال : "لم أجده بهذا اللفظ"، مع أن الرواية موجودة في تفسير الطبري.
فقول محمد رشاد سالم : "لم أجده بهذا اللفظ" جعله طبقاً لموازين السيد كمال الحيدري بين أمرين لا ثالث لهما، وهما : الجهل بالتحقيق، أو الخيانة العلمية، هذا مع ملاحظة أنَّ محمد رشاد سالم لم ينفي وجود النص بل قال أنه لم يجده.
والآن لنطبق هذا الميزان - الذي طبقه الحيدري على محمد رشاد سالم - على السيد كمال الحيدري نفسه.
قال السيد كمال الحيدري في درسه (مفتيح عملية الاستنباط الفقهي 531) : "
هسه الآن بيني وبين الله هذا البحث أعزائي ولو اختصاراً لأنه أنا هذا البحث أتذكر في أبحاث الاصول يمكن قبل سنتين ثلاث عرضت له مفصلاً في أبحاث الاصول لا في أبحاث الفقه، هذه أعزائي نص عبارة من؟ نص عبارة الخليفة الثاني أعزائي في أين؟ في صحيح البخاري ها، في صحيح البخاري، أعزائي في صحيح البخاري المنسوب إلى الخليفة الثاني أمران أعزائي، أمران:
الأول: مسألة حسبنا كتاب الله، الثاني: مسألة أنه هجر أو أَهَجَرَ أو غلبه الوجع ونحو ذلك، الآن أنا ما عندي كلام في الآن المسألة الثانية أطرحها ولكن مو بحثي هذي، المسألة الأولى ده أطرحها وهي قوله ماذا؟ أصلاً هي مو حسبنا كتاب الله يكون هم في علمكم هذا الذي يقولون ولهذا يُشكِلون عليكم (حاولوا أن تحفظوا النصوص الواردة عندهم هي واردة حسبنا كتاب الله حسبنا لا حسبنا كتاب الله التفتوا جيداً وإلا من هذا مباشرةً انت تقول له حسبنا كتاب الله يقول شوف هؤلاء شلون يدلسون مولانا شلون يكذبون مولانا، ما عدنا احنا رواية بعنوان شنو؟ حسبنا كتاب الله).
الرواية أعزائي موجودة في البخاري أعزائي الجزء الأول صفحة 60 رقم الحديث 114 أعزائي بتحقيق شعيب الارنؤوط لأن التقسيمات تختلف والعناوين تختلف، قال: لما اشتد بالنبي وجعه قال ائتوني بكتابٍ اكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده، قال عمر، التفتوا جيداً (اذن هذه المقولة لمن؟ والحادثة لم تتكرر، التفتوا جيداً، مو أنه كم حادثة عندنا حتى مرة منها مرتبطة بالخليفة الثاني وبعضها مرتبطة بآخرين لا لا لا أبداً هي حادثة واحدة وهي رزية ماذا؟ رزية يوم الخميس) قال: لما اشتد، طبعاً أنا في الكوثر هم ماتينه ما أدري يتذكر الأعزة يو لا هذي طرحتها في ست محاضرات رزية يوم الخميس تفصيلاً بنسخها، بأبحاثها، بنكاتها وسأشير إليها إجمالاً.
قال عمر: إن النبي غلبه الوجع، وهذا خير شاهدٍ على أن هذه النصوص منقولة الينا باللفظ لو بالمعنى؟ لانه بعد ذلك سنجد عبارات أخرى ينقلها البخاري، ينقلها مسلم نجد أنه العبارات منسجمة أو غير منسجمة، انا قبل مدة أعزائي كان احد الفضلاء يمي والأساتذة في علم الحديث، قلت له قال أنا ما عندي مصدر لهذه الجملة ولكنه نقل لي بعض (هو الشيخ يقول الشيخ الدكتور) نقل لي بعض فضلاء تلامذة السيد البروجردي أنه كان يقول في مجلس درسه أنه لا أبالغ إذا قلت أن 95 بالمائة من رواياتنا منقولة إلينا بالمعنى، قلت بيني وبين الله أنصفكم لأنه أنا معتقد أنها 98-99، وإلا واقعاً هذه أمامكم بعد، هذه أصح النسخ عندهم ومع ذلك ماذا؟ تجد أنها منقولة، طبعاً الرواية الإخوة اللي يَرْدُون يراجعوها هذه رقم الرواية 114 أعزائي، هذه النسخة اهميتها هذه أعزائي ، هذه النسخة اللي بيدي وهي شعيب الارنؤوط، غير نسخة ما موجودة هذه النكات فيها، انظروا يقول هذا الحديث أخرجه أحمد وأخرجه مسلم، وانظر اطراف هذا الحديث، يعني مضمون هذا الحديث متقدم متأخر بعض الكلمات إضافية ناقصة هذا معنى أطراف.
في رقم الحديث 3053-3168-4431-4432-5669-7366 هذه مباشرةً أنه انت تستطيع مجموعة هذه الأحاديث السبعة اللي هي حادثة واحدة كاملاً ينكشف لك أن الحديث منقول باللفظ لو ما منقول باللفظ؟ ما منقول باللفظ، وإلا لماذا هذا الاختلاف؟ لماذا هذا الاختلاف؟ وهو في أصح كتاب ماذا؟ بعد كتاب الله عندكم، وأصح النسخ المصححة عندكم ومع هذه اختلافات.
المهم، قال عمر إن النبي غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا، مو حسبنا ماذا؟ مو حسبنا كتاب الله، احفظوا هذه القضايا قلت لكم مباشرةً بمجرد أن تدخل في الاحتجاج معه وتقول حسبنا كتاب الله، يقول انظر كيف يدلسون هؤلاء، كيف يتلاعبون بالفاظ الروايات، اقرأ نص الرواية، اقرأ نص الرواية
".

http://alhaydari.com/ar/2015/05/56416/
وهذا رابط المحاضرة كاملة بالصوت والصورة وتجدون ما قاله في الدقيقة 14 إلى 19https://www.youtube.com/watch?v=EVXNUOCgo7o
أقول : نفى السيد كمال الحيدري أن يكون قول عمر بن الخطاب : (حسبنا كتاب الله) موجوداً في مصادر أهل السنة، وقال أن اللفظ الموجود عندهم هو (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)!
فنقول له : يا سيد كمال الحيدري، أنتَ الآن بين أمرين لا ثالث لهما - حسب موازينك -، فإما أن تكون رأيت هذا اللفظ في صحيح البخاري وصحيح مسلم ومسند أحمد ومع ذلك نفيتَ وجوده فهذه خيانة علمية وأمرها عند الله، وإما أنك لم تبحث فكيف تسمي نفسك محققاً ومتتبعاً؟!
سنذكر بعض موارد هذا اللفظ في مصادر أهل السنة :
المورد الأول : أخرج البخاري في صحيحه (كتاب المغازي، باب مرض النبي ووفاته، ح4432) : حدَّثنا عليُّ بن عبد الله، حدَّثنا عبد الرَّزَّاق، أخبرنا معمرٌ، عن الزُّهْريِّ، عن عُبَيد الله بن عبد الله بن عُتْبة، عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: لمَّا حُضِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي البيتِ رِجالٌ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "هَلُمُّوا أكْتُبْ لَكُم كتاباً لا تَضِلُّوا بعدَه" فقال بعضُهُم: إنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، حَسْبُنا كِتابُ الله، فاخْتَلَفَ أهلُ البيتِ واخْتَصَمُوا، فمِنْهم مَن يقولُ: قَرِّبوا يَكْتُبْ لَكُم كِتاباً لا تَضِلُّوا بعدَه، ومِنْهم من يقولُ غيرَ ذلكَ، فلمَّا أكثروا اللَّغْوَ والاخْتِلافَ، قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُومُوا". قال عُبَيدُ الله: فكانَ يقولُ ابنُ عباسٍ: إنَّ الرَّزِيَّةَ كلَّ الرَّزِيَّةِ ما حالَ بينَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبينَ أن يَكتُبَ لهم ذلكَ الكتابَ، لاخْتِلافهم ولَغَطِهِم.
الوثيقة

 

  

 

 

المورد الثاني : أخرج البخاري في صحيحه (كتاب المرضى، باب قول المريض: قوموا عَنِّي، ح5669) : حدَّثنا إبراهيم بن موسى، حدَّثنا هشامٌ، عن مَعمَرٍ. وحدَّثني عبد الله بن محمَّدٍ، حدَّثنا عبدُ الرَّزَّاقِ، أخبرنا مَعمَرٌ، عن الزُّهْرِيِّ، عن عُبَيدِ الله بن عبد الله، عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: لمَّا حُضِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي البيتِ رجالٌ فيهم عمرُ بنُ الخطَّاب، قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "هَلُمَّ أكْتُبْ لكم كتاباً لا تَضِلُّوا بعدَه". فقال عمرُ: إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَ عليه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، حَسْبُنا كتابُ الله، فاختَلَفَ أهلُ البيتِ فاختَصَمُوا، منهم مَن يقولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُم النبيُّ صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تَضِلُّوا بعدَه، ومنهم مَن يقولُ ما قال عمرُ، فلمَّا أكثر اللَّغْوَ والاختِلافَ عندَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُومُوا".
الوثيقة

 

 

 

 

 

المورد الثالث : أخرج مسلم في صحيحه (كتاب الوصية، باب ترك الوصية لمن ليس له شيءٌ يوصي فيه) : وحدّثني محمد بن رافع وعَبْدُ بنُ حُمَيْد (قال عَبْدٌ: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدَّثنا عبد الرَّزَّاق) أخبرنا مَعْمَرٌ عن الزُّهْرِيِّ، عن عُبَيْدِ الله بن عبدِ الله بن عُتْبَة، عن ابن عباس: قال: لَمَّا حُضِرَ رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم، وفي البيتِ رِجالٌ فيهم عمر بن الخطاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هَلُمَّ أكْتُبْ لَكُم كتاباً لا تَضِلُّونَ بَعْدَهُ". فقال عُمَرُ: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَدْ غَلَبَ عليه الوَجَعُ، وعندَكُم القرآنُ، حَسْبُنا كِتابُ الله. فاخْتَلَفَ أهلُ البيتِ فاخْتَصَمُوا، فمنهم مَنْ يقولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كِتاباً لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، ومنهم مَنْ يقولُ ما قالَ عُمَرُ، فلمَّا أكثروا اللَّغْوَ والاختِلافَ عندَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "قُومُوا". قالَ عُبَيْدُ الله: فكَانَ ابنُ عباسٍ يقولُ: إنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبَيْنَ أنْ يكْتُبَ لهم ذلك الكتاب، من اختلافِهِم ولَغَطِهِم.
الوثيقة

 

 

 

 

المورد الرابع : أخرج أحمد في مسنده (ج5 ص134-135 ح2990 طبعة الرسالة) : حدثني وهبُ بنُ جَريرٍ، حدثنا أَبي، قال: سمعتُ يونسَ يُحَدِّثُ عن الزُّهْري، عن عُبيدِ الله بنِ عبدِ الله عن ابنِ عباسٍ، قال: لما حَضَرَتْ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم الوَفَاةُ قال: "هَلُمَّ أَكْتُبْ لكم كِتاباً لن تَضِلُّوا بَعْدَهُ" وفي البيت رِجالٌ فيهم عمرُ بنُ الخطاب، فقال عمرُ: إِن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد غَلَبَه الوَجَعُ، وعندَكُم القْرآن، حَسْبُنا كِتَابُ الله. قال: فاختَلَفَ أَهلُ البيتِ، فاختَصَموا، فمنهم مَن يقولُ: يَكْتُبْ لكم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، أَو قال: قَرِّبُوا يكتُبْ لكم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم مَنْ يَقُولُ ما قال عمرُ، فلما أكثروا اللَّغَطَ والاختلافَ، وغُمَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، قال: "قُومُوا عَنِّي". فكان ابنُ عباسٍ يقولُ: إن الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ، ما حالَ بينَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وبينَ أَن يَكْتُبَ لهم ذلك الكتابَ، من اختلافِهِم ولَغَطِهم.قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الوثيقة

 

 

 

 

 

وهنا نقول للإخوة الأعزاء (طبقاً لموازين السيد كمال الحيدري) : لا تنبهروا بالعناوين والأسماء والأستاذ والعلامة والسيد والمفسر والفيلسوف والعارف والمرجع الشمولي وووو إلى غير ذلك، هذه العناوين كثيراً ما نسمعها ولكن اطمئنوا أنها خاوية لا تحمل أي بعد علمي.

 

المصدر: 

 

http://www.sharqeyah.us/vb/showthread.php?p=414637&langid=7

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

طامة كبرى : السيد كمال الحيدري ورسائل الماجستير (وثائق)

 

أعلن موقع السيد كمال الحيدري بتاريخ 25 - 2 - 2014م عن صدور كتاب بعنوان (حديث الثقلين سنداً ودلالة قراءة في أبحاث المرجع الديني السيد كمال الحيدري)، تأليف: أسعد حسين علي الشمري، وقد تم تعريف الكتاب في الموقع بأنه عبارة عن رسالة جامعية قدَّمها الطالب المذكور تحت إشراف السيد كمال الحيدري لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية.
http://alhaydari.com/ar/2014/02/52343/

وقد قدم الطالب أسعد حسين علي الشمري رسالته في الجامعة المستنصرية في العراق، ونال الماجستير بدرجة امتياز. http://www.alshuhadaa.com/readtxt5575.htm ذكر الطالب في مقدمة الرسالة أنَّ أصل فكرة هذه الرسالة هي مجموعة محاضراتٍ ألقاها السيد كمال الحيدري في برنامج تلفازي أسبوعي على قناة الكوثر الفضائية من مدينة قم المشرفة، تحت عنوان الأطروحة المهدوية، وأنها قد استوعبت 75 حلقة من تاريخ (2/5/2010م) إلى تاريخ (3/9/2012م).
وهذا بعض ما ذكره الطالب في مقدمته، وأرجو التركيز على ما لونته باللون الأصفر :

أقول : ما أريد إيصاله إلى القراء الكرام هو الآتي :
أنني أرسلتُ ملفاً للسيد كمال الحيدري بعنوان (بحث في حديث الاثني عشر)، وقد تم إرساله بتاريخ 15 - 3 - 2010م عن طريق الإيميل، ولم يطرح السيد كمال الحيدري هذا البحث إلى حين توقف برنامجه، ولكنني فوجئتُ بأنَّ هذا البحث قد نقله الطالب المذكور كاملاً في رسالته بأسلوب (النسخ واللصق) مع إضافات بسيطة وتعديل بعض الأخطاء الإملائية، وهذه صورة لفهرس البحث الذي أرسلتُه للسيد الحيدري وأعطاه لهذا الطالب ليضعه في رسالة الماجستير :

وهذا البحث طرحتُه في بعض المنتديات سابقاً، ولكنني لم أطرحه بنفس التسلسل الذي أرسلتُه للسيد كمال الحيدري، بل أجريتُ عليه بعض التعديلات من تقديم وتأخير وحذفٍ وإضافة، ورغم كل ذلك يمكنني أن أثبتَ أنني صاحب هذا البحث، وأنَّ دعواي صادقة، وهذا ما سأبيِّنُه في المشاركات القادمة إن شاء الله تعالى.

 

المصدر: ( لتکمله الموضوع یرجی الذهاب الی المنتدیات )

 

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=17090

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الكتب والمصادر التي أرسلناها إلى السيد كمال الحيدري

 

 

http://www.4shared.com/rar/tw4Jeq3Pba/_______.html

http://www.4shared.com/file/XS9uBHJ_ce/_______.html

 

 

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=16021

http://www.shr9.net/vb/showthread.php?t=83950

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

 السيد كمال الحيدري : 99% من روايات الشيعة منقولة بالمعنى وليست بألفاظ المعصومين

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين



بعدما صدر من السيد كمال الحيدري بخصوص الموروث الروائي الشيعي وأنَّ الكثير من هذا الموروث الروائي منقول من كعب الأحبار ومن اليهودية والنصرانية والمجوسية، جاء السيد كمال الحيدري بطامةٍ أخرى، وهي قوله : أنَّ 99 % من الموروث الروائي الشيعي منقول إلينا بالمعنى وليس بألفاظ النبي والأئمة صلوات الله عليهم، وإنما نقل لنا الرواة ما فهموه من كلام النبي والأئمة!!!!!


قال السيد كمال الحيدري في برنامج وجهاً لوجه 1434هـ : "
النص الديني أساساً رتَّبه الحق سبحانه وتعالى، وهذه هي خصوصية القرآن وامتيازه عن الحديث، أنَّ النص القرآني فيه من القابلية أنَّ كل من يأتي في زمانه ضمن آلياته وأدواته يجده جديد، يجده جديد ولا يبلى، يعني القرآن يبلى أو لا يبلى؟ لا يبلى أبداً، أبداً، ولكن آراء المجتهدين تبلى، وهذا هو الفارق بين النص القرآني وبين النص الروائي، يقول : النص الروائي أيضاً صدر من النبي والأئمة، الجواب : أن النص الروائي لو كان وصل إلينا بألفاظه كان فيه هذه القابلية، ولكنه 99 % منه وصل إلينا بمعانيه، يعني أنَّ الراوي للرواية لم ينقل نص كلام النبي أو الإمام المعصوم، وإنما نقلَ إليَّ ماذا؟ ما فهمه من كلام النبي، وهذا ما يُسَمَّى النقل ماذا؟ النقل بالمعنى".

http://alhaydari.com/ar/2013/08/49998/


وللمشاهدة يُراجع هذا المقطع من الدقيقة 27:30 إلى 28:35http://www.youtube.com/watch?v=i_e7mr9hgKU

أقول : توجد بعض الملاحظات على هذا الكلام :

1- أنه ساوى بين الروايات الشريفة وبين آراء المجتهدين.

2- لم يأتِ السيد الحيدري بأي دليلٍ على دعواه بأنَّ 99 % من الروايات منقولة بالمعنى وليست بألفاظ النبي والأئمة صلوات الله عليهم، فدعواه هذه عارية عن الدليل.

3- لم يخبرنا كيف حدَّد نسبة ما ادَّعى أنه منقول بالمعنى (99 %) فكيف حدَّد هذه النسبة الكبيرة جداً جداً؟

4- الرواة ينسبون هذه الأقوال إلى النبي والأئمة صلوات الله عليهم، والأصل هو أنَّ هذه الروايات وصلتنا بألفاظهم عليهم السلام، والقول أنها وصلتنا بمعانيها لا بألفاظها يحتاج إلى دليل.



والأهم من ذلك في موضوعنا هذا، هو : ما المحذور في قول السيد كمال الحيدري؟ ولِمَ كل هذا التهويل؟


لن أجيب، وسأترك الجواب للسيد كمال الحيدري نفسه، فلننظر إلى كلامه عن النقل بالمعنى، وما هي اللوازم التي شنَّع بها على تراث المخالفين بسبب أنَّ البخاري يجيز الرواية بالمعنى.


قال السيد كمال الحيدري في برنامج الأطروحة المهدوية بعنوان (حديث الثقلين سنده ودلالته ق42) : "
العلامة شعيب الأرنؤوط في الحاشية ماذا يقول؟ يقول : "ويعني هذا أن البخاري يرى جواز الرواية بالمعنى". فهذه الروايات اللي ده ينقلها في صحيح البخاري إذنْ هي ألفاظ رسول الله أو ليست ألفاظ رسول الله؟!
إذنْ أعزائي هذا إقرار أحد أعلام السلفية يقول بأن البخاري كان يعتقد بجواز نقل الروايات بالمعنى، إذنْ هذا الذي ورد في صحيح البخاري ألفاظ رسول الله أو ليست ألفاظ رسول الله؟
إذنْ لا تتعاملوا معنا تقولون قال رسول الله في حق أبي بكر كذا، في حق عائشة كذا، في حق عمر كذا، في حق عثمان كذا، في حق الصحابة، لا لم يثبت لنا أنه قال رسول الله ذلك، لماذا؟ باعتبار أنه لعله نقلٌ بالمعنى، لعله واقعاً فهم البخاري شيء ولم يكن مقصود ماذا؟ مقصود رسول الله صلى الله عليه وآله، هذا فهم البخاري، هذا المعنى الذي فهمه البخاري، هذا اجتهاد البخاري، هذا ليس نص حديث رسول الله أعزائي أيها المسلمون في العالم، إذنْ التفتوا إلى هذه الحقيقة.
أنا أكتفي واقعاً هذه الليلة بهذا القدر، وتتضح لنا هذه الحقيقة التي انتهينا إليها وهي أنه ليس كل ما في البخاري هو ألفاظ رسول الله هو نص حديث رسول الله، عندما نرجع إلى القرآن الكريم هو النص الإلهي الذي جاء على لسان خاتم الأنبياء والمرسلين، أما هذه هي اجتهاد من البخاري، فقد يكون قد اصاب وقد يكون ماذا؟ إلا أن تدَّعوا له العصمة، أنه كل معنى ذكره لا يختلف عن الألفاظ التي فهمها ماذا؟ وهذا مما لا يمكن أن يتفوَّه به عاقلٌ فضلاً أن يقوله عالم
".

http://alhaydari.com/ar/2011/11/15996/


http://www.youtube.com/watch?v=Tm7rEPSREuY

أقول : لو طبَّقنا هذا الكلام الذي قاله السيد كمال الحيدري عن صحيح البخاري على 99 % من رواياتنا، فما الذي سيبقى؟ هل ستبقى عندنا روايات؟


السيد كمال الحيدري يقول لكم : يا شيعة، ليست عندكم روايات عن أهل البيت عليهم السلام، ما عندكم هي معانٍ فهمها الرواة من أحاديث أهل البيت عليهم السلام، وقد يكونوا مصيبين، وقد يكونوا مخطئين!!!!!

إذنْ فالموروث الروائي الشيعي عند السيد كمال الحيدري :

99 % منه منقول بالمعنى + الكثير منه منقول من اليهودية والنصرانية والمجوسية
 
الخلاصة هي : نسف الموروث الروائي الشيعي

 المصدر

 http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=26321

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

هذه بعض المراسلات التي جرت بيني وبين أحد المشرفين الأعزاء في منتديات الإسلام الأصيل، أضعها للإخوة الكرام لمزيد التوضيح في بيان موضوع السيد كمال الحيدري 

 
 
نشرتُ بعض فتاوى علماء الوهابية في منتديات الإسلام الأصيل وغيرها من المنتديات، فأرسل لي أحد المشرفين هذه الرسالة بتاريخ 9 - 4 - 2013م الساعة 6:19 مساءً :
 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
شكرا على جهودكم في نشر الفتاوى الغريبة
 
وقد اطلع سماحة الشيخ اسد قصير عليها وطلب منكم ان ترسلوا له هذه الفتاوى والتواصل معه على الهاتف 00989........ او ترسلوها له كرسائل خاصة.
 
ودمتم
 
 
فأرسلتُ له هذه الرسالة في اليوم نفسه الساعة 9:18 مساءً :
 
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
أخي الفاضل
 
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تقع في 37 مجلد، وإن كان سماحة الشيخ يريد نسخة فيمكن توفيرها، ولكن ينقصني المبلغ فأخوك يعمل لوحده مع قلة الإمكانيات وعدم وجود الدعم.
 
أنا عندي علاقة قوية بالشيخ م.... ص....، وهو من المشايخ الفضلاء المعروفين في البحرين، وأستطيع أن أكلمه، ولكن إذا كلَّمه سماحة الشيخ أسد فسيكون أفضل، فأذكر أنه منذ سنتين أو أكثر كنا نريد شراء مجموعة من الكتب، فأخبرني أحد المشايخ واسمه الشيخ ع.... أن الشيخ أسد قصير طلب منه أن يستلم المبلغ من الشيخ م.... ص.....
 
اسمي (م.... ج....) ولعل سماحة الشيخ يعرفني
 
 
 
بارك الله فيك عزيزي، وقد أسعدني تواصلك معي، وأنا بخدمتكم فيما أقدر عليه إن شاء الله تعالى
 
دمتَ موفقاً لكل خير
 



وأرسل لي بتاريخ 10 - 4 - 2013م الساعة 6:50 مساءً :
 
 
بعد الشكر والتقدير على تواصلكم
 
وصلتني رسالتكم وساخبر الشيخ بها واوافيك الجواب
 
 
ثم أرسل لي في اليوم نفسه الساعة 7:39 مساءً :
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
يشكرك سماحة الشيخ عن الجهود التي بذلتها في السابق لاجل توفير الكتب اللازمة لبرنامج سماحة السيد كمال الحيدري.
 
ويطلب منكم ان توفروا هذه الدورة وكل ما يفيد برنامج المطارحات والبرنامج الفقهي وسوف يؤمن كل المصاريف من ذهاب واياب فضلا عن قيمة الكتب ونقلها ، ويتم استلام المبلغ من سماحة الشيخ ح... ع.....
 
ودمتم موفقين
 
 
فأرسلتُ له في اليوم نفسه (10 - 4 - 2013م) الساعة 9:46 مساءً :
 
 
حياكم الله أخي الحبيب
 
سأوفر ما يحتاجه البرنامج الفقهي إن شاء الله تعالى، وأما برنامج المطارحات، فليعذرني سماحة الشيخ من ذلك، نعم لقد كنتُ في يومٍ ما أضع كل جهدي في برنامجي المطارحات والأطروحة، وقد توقفت عن ذلك منذ فترة، والشيخ يعرف أسباب ذلك بالتأكيد.
 
بارك الله فيكم أخي الفاضل
 
 
فأرسلَ لي بتاريخ 11 - 4 - 2013م الساعة 9:10 مساءً :
 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
اشكركم على ما تبذلون من جهود .
 
يقول سماحة الشيخ:يا حبذا لو تتكرمون علينا بكل كتاب يمت بالامور الفقهية المرتبطة بالوهابية كي استفيد منه بالبرامج الفقهية.
 
اما المطارحات فان البرنامج يخدم مذهب اهل البيت "ع" وقد اعطى السيد كمال ضمانات ان لا يتدخل بما حصل سابقا وان لا تتكرر الاسائة للمراجع العظام.
 
لذا نتمنى من جنابكم ان ترفدوا البرنامج بما يخدم الاسلام.
 
ودمتم
 
 
فأرسلتُ له بتاريخ 12 - 4 - 2013م الساعة 1:59 بعد منتصف الليل :
 
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
أخي الفاضل ، اسأل سماحة الشيخ إن كانت له علاقة مع بعض الإخوة في الكويت، فإن كان كذلك، فليطلب منهم أن يشتروا له (الموسوعة الفقهية) التي أصدرتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت، وهي تتألف من 45 مجلداً، لأن سعر الموسوعة في الكويت وخصوصاً إذا كانت شراؤها من وزارة الأوقاف الكويتية أقل بكثير من سعرها في بقية دول الخليج، وإن لم يتمكن من الحصول عليها عن طريق أحد الكويتيين، فأرجو إبلاغي لأوفرها له، فهذه الموسوعة مهمة جداً جداً.
 
وهذه بعض الوثائق التي وضعتها من هذه الموسوعة :



http://islamasel.mobi/vb/showthread.php?t=13682


http://islamasel.mobi/vb/showthread.php?t=13716


http://islamasel.mobi/vb/showthread.php?t=13723


واسأل الشيخ أيضاً إن كانت عنده هذه الكتب :
 
 
 
1- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (30 مجلد)
 
 
 
2- مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين (29 مجلد)
 
 
 
3- آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلِّمي (25 مجلد)
 
 
 
وهذه بعض الوثائق التي استفدتُها من آثار الشيخ المعلِّمي


http://islamasel.mobi/vb/showthread.php?t=13623


http://islamasel.mobi/vb/showthread.php?t=13645


http://islamasel.mobi/vb/showthread.php?t=13661


وأما عن برنامج السيد الحيدري، فصدقني يا أخي العزيز، لم أتخذ هذا القرار بترك العمل معه إلا بعد أن نصحتُه مراراً في الهاتف وعبر الرسائل، ولكن دون جدوى، فمازال في محاضراته المنشورة يطعن في مراجع وعلماء الطائفة ويستصغرهم، ولم أتركه إلا بعد أن رأيت أن تكليفي هو عدم الاستمرار معه وأني سأكون شريكاً في الإثم، وصدقني إن الكلام يطول في ذلك، وإن أراد الشيخ أن أرسل له الرسائل التي أرسلتُها للسيد ونصحتُه فيها فأنا مستعدٌ لذلك، لكي يعذرني كما عذرني غيره عندما علموا بملابسات الموضوع.
 
 
 
أشكرك على التواصل، وأرجو أن يدوم التواصل والتعاون بيننا في خدمة مذهب أهل البيت عليهم السلام


ولم يرسل لي هذا الأخ الفاضل أي تعليقٍ من قِبَلِ الشيخ أسد قصير على ما قلتُه بخصوص السيد كمال الحيدري، نعم جرى بيننا كلام عن إرسال بعض الكتب للشيخ أسد قصير وهو غير متعلق بموضوعنا.
 
وبعد أن حَلَ شهر رمضان المبارك وعاد السيد كمال الحيدري إلى الطعن في مراجع الطائفة والتنقيص منهم والافتراء عليهم، أرسلتُ لهذا الأخ الفاضل هذه الرسالة بتاريخ 21 - 7 - 2013م الساعة 12:32 بعد منتصف الليل :
 
أخي الفاضل، نقلتَ لي سابقاً عن سماحة الشيخ أسد قصير أنَّ السيد كمال أعطى ضمانات أن لا يتدخل بما حصل سابقاً وأن لا تتكرر الإساءة للمراجع العظام، فما هو قول الشيخ أسد فيما قاله السيد كمال في هذه الأيام الأخيرة؟ وأين هي الضمانات التي أعطاها سابقاً؟
 
أقول : ولم يصلني أي جوابٍ من الأخ الفاضل إلى يومنا هذا.


ملاحظة : حذفت الأسماء وأرقام الهواتف لأسباب لا أظنها تخفى على القراء 
 
 
 
المصدر 
 


http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=26227

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

وقفة مع تقييم السيد كمال الحيدري لكتاب الكافي طبعة مركز بحوث دار الحديث

 

 

يعتقد الكثيرون أنَّ السيد كمال الحيدري من المحققين البارعين في تحقيق الكتب، فهل هذه الفكرة التي يحملها الكثيرون صحيحة؟
إنَّ تحقيق الكتب يحتاج لأدواتٍ ومناهج علمية يعرفها أهل التحقيق، فهل السيد كمال الحيدري يمتلك هذه الأدوات؟

وتحقيق الكتب أيضاً - وخصوصاً كتب الحديث التي تحتوي على روايات المعصومين عليهم السلام - فيه أولويات، فهل يعرفها السيد كمال الحيدري؟
قال السيد كمال الحيدري في أحد دروسه (تعارض الأدلة 51) : "وهكذا في (مسند أحمد, ج22, ص320) طبعاً يكون في علم الأعزة, الكتب التحقيقية التي لهم أخيراً بهذه الطريقة وهي إن مسند أحمد في ست مجلدات ولعله الأعزة أيضاً عندهم في بيوتهم, مسند أحمد كم مجلد؟ ست مجلدات, ولكنه الطبعة التي طبعها شعيب الأرنؤوط بتحقيقاته بلغت ثلاثة وخمسين مجلداً, انظروا البحث العلمي الذي اشتغلوه ماذا؟ ونحن كتابنا خمسمائة صفحة يحققوه يصير خمسمائة واثنا عشر صفحة, لأنه كلّ شيء لا يوجد فقط عنوان وإلا شغل لا يوجد, انظروها أنتم وأنا يعجبني أن ترون تحقيق تحقيق انظروا ماذا يوجد في التحقيق, هذا كلّ رواية من الروايات, لأن البعض يستغرب يقول سيدنا كم من الوقت أنت عندك تراجع هذه, والله أنا لم أراجعها هو راجعوها لنا, لأن هذا الرجل عندما يأتي وينقل هذه الرواية هنا في الحاشية أربع صفحات يكتب هذه الرواية في أي الكتب وردت من صححها من ضعفها متنها ماذا اختلافاتها ماذا فعمل عشرين سنة يعطيه لك ماذا؟ ونحن إلى الآن لا يوجد عندنا أي كتاب في الحوزة العلمية في قم فضلاً عن غيرها أنه صُححت رواياته, أصول الكافي ما عندنا من أصول الكافي, اقرؤوا أنتم الكتب التي حققت أصول الكافي, آخر كتاب صدر لدار الحديث الذي لا قيمة له, لا قيمة له, وتباع ثلاثمائة أو أربعمائة ألف تومان فقط قال لك اختلاف النسخة هذه النسخة من قالها وتلك النسخة من قالها وتلك النسخة من قالها. أما هذا الحديث من صححه ومن ضعفه على أي أساس مصحح على أي أساس مضعف هذا أي بحث لا يوجد أمامكم في هذا الكتاب أصول الكافي والفروع الكافي والروضة الذي هو خمسة عشر مجلداً موجود أخيراً مطبوع, جيد".
http://alhaydari.com/ar/2012/09/38261/

أقول : انتقص السيد كمال الحيدري من طبعة كتاب الكافي للكليني التي حققها مجموعة من المحققين في مركز بحوث دار الحديث، لأنَّهم (حسب قوله) اقتصروا على ذكر اختلاف النسخ، وصرَّح أنَّ هذا التحقيق لا قيمة له، وأنَّ المحققين لهذه الطبعة لم يذكروا من صحَّح الأحاديث ومن ضعَّفها وعلى أي أساسٍ علمي صُحِّحَتْ أو ضُعِّفت.
إنَّ هذا القول يكشف عن جهل ذريع في علم التحقيق، فإنَّ المسألة التي استصغرها السيد الحيدري هي أهم مسألةٍ في تحقيق الكتب، فلا يختلف اثنان من المتخصصين أو المعتنين بتحقيق الكتب - وخصوصاً كتب الحديث - أنَّ ضبط نص الكتاب ضبطاً صحيحاً وفق المناهج العلمية المتَّبعة وذكر اختلاف النسخ - إنْ وُجِدَ - هو أهم شيءٍ في التحقيق، وأما تصحيح الأحاديث وتضعيفها فلا يُقاس بضبط النص، بل لا مقارنة بين المسألتين في الأهمية.
سنعرض الإرشادات والتوجيهات التي ذكرها المرجع الكبير المحقق السيد موسى الشبيري الزنجاني، ليتبين للجميع قيمة هذا المجهود الكبير الذي وصفه السيد كمال الحيدري بأنه لا قيمة له!!! وليعرفوا الفرق بين العالم المحقق الذي يعرف معنى التحقيق وقيمته العلمية ويمتلك أدوات التحقيق العلمي وبين من ينتحل صفة المحقق.

  

 

 

 

 

 

وقد عمل المحققون في هذا المشروع المبارك بإرشادات وتوجيهات هذا المحقق الكبير في جميع مراحل عملهم.

 

أما مسألة تصحيح الأسانيد وتضعيفها، فقد ذكروا سبب إعراضهم عنها في مقدمة التحقيق.

 

 

 

 

المصدر

http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403026898

 

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الرد على السيد كمال الحيدري بخصوص ما أثاره حول الرسائل العملية للفقهاء

 

  

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري أنَّ كثيراً من المسائل الموجودة في الرسائل العملية لم تحدث من زمن آدم عليه السلام وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأنها مجرد افتراضات افترضها العقل التخيلي للفقهاء، وأنَّ نسبة 90% من الرسائل العملية لا حاجة للناس إليها!!!!!
قال السيد كمال الحيدري في برنامج مطارحات في العقيدة بعنوان (القرآن الكريم في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله ق5) :

 

"الآن تقول سيدنا دعوى هذه يعني لا نقرأ الفقه، لا بل اقرؤوا الفقه ولكن بقدر ما تحتاجون إليه في الدنيا، لا تقرؤون الفقه كغثاء، كرياضيات كفرضيات ما أنزل الله بها من سلطان، الآن كثير من المسائل الموجودة في العروة وفي الرسائل العملية والله ما حدثت من زمن آدم وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، هي فروض افترضها العقل التخيلي للفقهاء، لا عقل الواقع للناس، ولذا تجدون الرسائل العملية واقعا 90 في المائة منها لا حاجة للناس إليها، ودائما يستفتون الفقيه لأنه لا يجدون حاجتهم في الرسالة العملية، اقرؤوا الفقه بقدر هذه النشأة واقرؤوا القرآن وتعلموا القرآن وخذوا من معارف القرآن بقدر حياتكم الأبدية، الفقه أنت تحتاج إليه لمدة عشرين عام، ثلاثين عام، أربعين، خمسين، وبالنهاية تصبح مرجع الأعلى الأكبر الأصغر والمتوسط، والله ما فهمنا، مرة أعلى مرة كبير مرة أصغر مرة متوسّط، لا ندري هذه الاصطلاحات من أين أتت؟ افترض صرت مرجع الأعلى الأعلى الأعلى بعد لا تجد أعلى من هذا، ولكنّه لا يتجاوز عمره عشرة أو عشرين سنة وتنتهي المرجعية، واللطيف تأتي المرجعية بعد أن وصل إلى عمر السبعين والثمانين، يعني هو لا يستفيد منها شيئا بل الذي يستفيد هو من؟ لا أعلق والأمر إليكم".

 

http://alhaydari.com/ar/2013/07/48968/

 

أقول : كان من المفترض على السيد كمال الحيدري أن لا يطلق مثل هذه الدعاوى دون أي دليلٍ، بل كان عليه أن يطرح لنا أمثلة من الرسائل العملية لم تحدث من زمن آدم وإلى يوم القيامة، وأن يطرح لنا أمثلة من نسبة 90% التي قال أنه لا حاجة للناس فيها، ولكن هذا لم يحصل، بل اكتفى بإطلاق الدعوى دون دليل كما هي عادتُه في مثل هذه الأمور، وكان استدلاله الوحيد على عدم حاجة الناس إلى 90% من الرسالة العملية قوله : "ولذا تجدون الرسائل العملية واقعا 90 في المائة منها لا حاجة للناس إليها، ودائما يستفتون الفقيه لأنه لا يجدون حاجتهم في الرسالة العملية"!!!!.

 

أقول : هل الرجوع إلى الفقيه واستفتاؤه في المسائل الشرعية دليلٌ على عدم حاجة الناس إلى 90% من الرسائل العملية؟؟؟
ونجد أنَّ السيد كمال الحيدري هو نفسه قد ألَّف رسالة عملية في 3 مجلدات، فهل الرسالة العملية التي ألَّفها تختلف عن بقية الرسائل العملية؟ لنترك الجواب للسيد كمال الحيدري نفسه :
قال السيد كمال الحيدري في مقدمة رسالته العملية : "وقد طلب مني جمع من المؤمنين أن أكتب آرائي في مسائل الحلال والحرام والفقه الأصغر، بعدما سمعوا مني آراءً في بقية المعارف الدينية والفقه الأكبر، فلاحظت أن الرسالة العملية لأستاذنا الشهيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر قدس الله نفسه، المسماة بـ (الفتاوى الواضحة) تواكب حياة الناس واستيضاحاتهم، وتحمل وضوحاً في البيان وسلاسة في التعبير، مضافاً إلى المتانة والإحكام التي تعدّ سمة لآثاره قدس الله نفسه؛ فارتأيت أن أجعلها المعبّرة عن آرائي، مع ما ينبغي تغييره أو إضافته من موارد الاختلاف في النظر والفتوى؛ هذا مع الأخذ بعين الاعتبار أن مسائل الحلال والحرام الموجودة في عموم الرسائل العملية تصل نسبة الاتفاق فيها إلى درجة مئوية عالية جداً، وقد أطلقت عليها اسم: (الفتاوى الفقهية)".

 

 

 

 

 

إذنْ فالرسالة العملية للسيد كمال الحيدري تصل نسبة الاتفاق فيها مع بقية الرسائل العملية إلى درجة مئوية عالية جداً، وهذا يعني أن نسبة التوافق بين رسالته وبين بقية الرسائل العملية على أقل تقدير لا تقل عن 90%، فإذا كانت الرسائل العملية للفقهاء لا حاجة للناس إلى 90% منها، فهذا يعني أنهم لا يحتاجون إلى 90% من الرسالة العملية للسيد كمال الحيدري.
 
 
ولنا بعض الأسئلة :
1- لماذا ألَّف السيد كمال الحيدري رسالة لا يحتاج الناس إلى 90% منها، ويتم إنفاق الأموال الطائلة على طبعها، إضافة إلى ما يبذله المؤمنون من أموال لشرائها وهم لا يحتاجون إلى 90% منها؟
2- كيف علم السيد كمال الحيدري أنَّ كثيراً من المسائل الشرعية في الرسائل العملية لم تحدث من زمن آدم عليه السلام ولن تحدث إلى يوم القيامة؟ هل اطلع على الغيب أم ماذا؟
3- قال السيد كمال الحيدري أن 90% من الرسائل العملية لا حاجة للناس فيها، ودائماً ما يستفتون الفقيه لأنهم لا يجدون حاجتهم في الرسالة العملية، ولكننا نجد أنَّ مقلِّديه يستفتونه أيضاً، فهل رسالته العملية قاصرة عن بيان ما يحتاج إليه الناس؟ إنْ قال : لا، فلِمَ يستفتونه؟ وإنْ قال : نعم، فلماذا يعيب على غيره بما هو فيه؟
 
 
http://alhaydari.com/ar/category/estefta/
 
ملاحظة : انظروا إلى استهزائه وتهكُّمه على المراجع والحوزات العلمية في قوله : "وبالنهاية تصبح مرجع الأعلى الأكبر الأصغر والمتوسط، والله ما فهمنا، مرة أعلى مرة كبير مرة أصغر مرة متوسّط، لا ندري هذه الاصطلاحات من أين أتت؟ افترض صرت مرجع الأعلى الأعلى الأعلى بعد لا تجد أعلى من هذا، ولكنّه لا يتجاوز عمره عشرة أو عشرين سنة وتنتهي المرجعية".
 
 
ثم قوله الذي يورث سوء الظن بالمراجع والحوزات العلمية عند عامة الناس : "واللطيف تأتي المرجعية بعد أن وصل إلى عمر السبعين والثمانين، يعني هو لا يستفيد منها شيئا بل الذي يستفيد هو من؟ لا أعلق والأمر إليكم".

 

راجعوا ما قاله على هذا الرابط في الدقائق 39-41
 
 
http://www.youtube.com/watch?v=SrJJuBEbSII
 
 
نعوذ بالله من سوء المنقلب

 

المصدر

http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=25705

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

السيد كمال الحيدري والدعوة الصريحة لإسقاط مراجع الطائفة وتصفير قيمتهم ورقميّتهم في وجدان الأمة (وثيقة)

 

 

 

لا يخفى على كل من يتابع السيد كمال الحيدري ما صَدَرَ منه في شهر رمضان المبارك 1434هـ من هجوم متكرر على مراجع الطائفة وحوزاتها العلمية، وأنه مازال مصراً على إسقاط مراجع الطائفة.
لقد صَدَرَ بعد شهر رمضان المبارك 1434هـ كتاب بعنوان (إسلام القرآن وإسلام الحديث ملخص المشروع الإصلاحي لسماحة المرجع الديني السيد كمال الحيدري)، بقلم: الدكتور طلال الحسن، وقد أُعْلِنَ عن قرب صدور هذا الكتاب في موقع السيد كمال الحيدري على هذا الرابط :
http://alhaydari.com/ar/2013/09/50225/
ثم أُعلنَ عن صدور هذا الكتاب على هذا الرابط مع وضع رابطين لمشاهدة الكتاب وتحميله :http://alhaydari.com/ar/2013/09/50270/
وقد تضمَّن هذا الكتاب دعوة صريحة إلى إسقاط مراجع الطائفة، وهذا نص ما جاء في هذا الكتاب ص114-115 تحت عنوان (مشروعنا الإصلاحي بين الأمُمّة والحواضر العلمية) :
"وأخيراً نودّ توضيح وتأكيد أمر كنّا قد أشرنا له في السطور السابقة، يتعلَّق بوجه الإعلان والبوح بمثل هذا المشروع الإصلاحي الذي قد يُقال فيه أنَّه مشروع خاصّ بالحواضر العلمية، فينبغي طرحه في أروقتها وتجنيب الأُمّة عن محلّ الخلافات والصراعات الفكرية، وغير ذلك من اللوازم الخطيرة اللازمة للإعلان عنه، وبالتالي فالإعلان عنه منافٍ للحكمة، بل وناقض للغرض أيضاً.
والجواب عن ذلك نقضاً وحلّاً؛ أمّا النقض فإنَّ سيرة القرآن وسيرة أهل البيت عليهم السلام لا تتّفق مع كتمان الحقّ، لا سيّما إذا كان أهل الحلّ والعقد لا يستجيبون لنداءات التغيير والإصلاح؛ ونحن بحسب تجربتنا وجدنا نفوراً وصدوداً عظيماً من أهل الحلّ والعقد؛ وبالتالي فإنَّ معظم المتصدِّين لا نرى فيهم أهليَّة قيادة الأُمّة، كما لا يصحّ منّا السكوت عن قيادتهم للعقل العامّ للأُمّة.
نعم، لا بدَّ من إيجاد صرخةٍ موازيةٍ لصرخة الإمام الحسين عليه السلام، صرخة تاريخية هزَّت وجدان الأُمّة، ولو تابعنا سيرة الإمام الحسين عليه السلام مع المتصدِّين من العلماء والمتحدّثين والمُحدِّثين في عصره نجد أنَّ الأعمّ الأغلب منهم كان خانعاً مستسلماً لقيادة الحكم الامويّ، آيساً من فرصة التغيير، فكان القريب والغريب ينصحونه بأن يفرّ إلى الصحاري والبراري إنقاذاً لنفسه الشريفة؛ ولكنَّ الإمام الحسين الأبيّ ما عاش ليفرَّ من مواجهة الطغاة، ولم يُخلق ليستسلم مع المستسلمين، فكان الحسين، وهو ابن أبيه كما يصفه المرحوم العقّاد.
ونحن لنا أُسوة حسنة بجدّنا الإمام الحسين عليه السلام يوم نذر نفسه للتغيير من خلال تحرّك الوسط الجماهيري، وإسقاط القادة والمتصدِّين - ممَّن ليس لهم الأهليّة في ذلك - من وجدان الأُمّة.
نعم، كان لا بدَّ من تصفير قيمتهم ورقميّتهم في وجدان الأُمّة، وكان لا بدَّ من تحطيم ذلك الكيان المهيمن على عقل ووجدان الأُمّة بالباطل آنذاك، وكان لا بدَّ للإمام الحسين عليه السلام من وضع النقاط على الحروف، وقد فعل، ونحن على خطاه سائرون".

  

 

 

 

 

فالسيد كمال الحيدري يدعو بصراحة إلى إسقاط مراجع الطائفة وتصفير قيمتهم ورقميّتهم في وجدان الأمة.
ولكن بقيَ سؤال لابدَّ أن نوجِّهه للسيد كمال الحيدري ليجيب عليه، وهو : يا سيد كمال الحيدري، يا مَنْ دعوتَ إلى إسقاط المراجع وتصفير قيمتهم ورقميّتهم من وجدان الأمة، هل هناك محذور شرعي وأخلاقي في إسقاط المراجع والكلام عليهم، وإن كان هناك محذور شرعي فما هي عاقبة هذا المحذور وما هي نتائجه؟
جواب السيد كمال الحيدري : "الإنسان ميستطيع (لا يستطيع) أن يعيش هذه المفارقة من الناحية النفسية، ميستطيع أن يكذب على الناس وهو لا يعمل به، لا هو هو يصدق بنفسه أنه واقعاً هالشكل، يقول أنا أعلم أعلم أعلم إلى أن يصدق بنفسه أنه ماذا؟ أعلم، فيرتب آثار الأعلمية على نفسه، يفسق الآخرين، يسقط الآخرين.

أنا من أذكر فد مطلب بودِّي أنَّ الإخوة يرجعون إلى أنفسهم، من يكذبون فَرِدْ شي يشوفون بأنه عندما يقولون فَرِدْ شي عن الآخرين كذباً في نهاية المطاف، شيخنا الأستاذ الشيخ جوادي حفظه الله تعالى يقول: في التأريخ نحن لم نجد أحداً أنكر النبوة إلا وادِّعاها لنفسه، ينكر النبوة لكن في مقام باطنه وواقعه إذا قدر يصرح يصرح، ما قدر يصرح هو في واقعه شيدعي (ماذا يدعي)؟ يدعيها لنفسه، وما وجدنا أحداً أنكر الإمامة إلا وادَّعاها لنفسه، وما وجدنا أحداً أنكر المرجعية والطائفة و و إلا وادَّعاها قال: أنا هالشكل، هذوله هيج قال أنا في المقام، يتكلم على العلماء على المراجع يسقِّطهم، خو مولانا ش.. قال أنا أنا، هسه إما بالدلالة المطابقية، وإما بالدلالة الالتزامية، بَعَدْ الأمرُ إليك، مباشرةً يعني انته متلقاهن، هذني متلازمات لا ينفكن، وعندما يدعيها لنفسها بطبيعة الحال بَعَدْ يرتب الآثار، يرتب الآثار، فلهذا يقول يهدي إلى الفجور، طبيعة يهدي إلى الفجور، والفجور طبيعة مقدمات نتيجتها أين؟ نتيجتها في الجنة لو نتيجتها في النار؟".

http://www.mediafire.com/listen/kw7tlf4xuj4w9kz/%D8%B3%D9%8A%D8%AF+%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84+%D8%B9%D9%84%D9%85+%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83.mp3

 

أقول : نشكر السيد كمال الحيدري على جوابه الذي نسف كل دعاواه العريضة، وبيَّن عواقبها ونتائجها.

 

 

المصدر

http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=26243

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

بتر السيد كمال الحيدري لكلام السيد محمد مهدي بحر العلوم في قضية رؤية الإمام الحجة (وثيقة)

 

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري أنَّ السيد محمد مهدي بحر العلوم قدس سره لم يَرَ الإمام الحُجَّة عجل الله تعالى فرجه الشريف، وقال أنَّ ما يُنسبُ إلى السيد محمد مهدي بحر العلوم بأنَّه رأى الإمام الحُجَّة عليه السلام هو زورٌ، وأنَّ السيد بحر العلوم لم يدَّعِ الرؤية، واستشهد السيد كمال الحيدري للتدليل على صحة كلامه بعبارة وردت في أحد كتب السيد بحر العلوم، فهل كان السيد الحيدري أميناً في نقله أو أنَّه جانَبَ الأمانة العلمية وبَتَرَ كلام السيد بحر العلوم؟
قال السيد كمال الحيدري : "هذه كتب الشيعة أعزائي والشاهد الآخر رجال السيد بحر العلوم، سيد الطائفة، السيد محمد مهدي بحر العلوم الذي ينسب إليه زورا أن شاهد الحجة، تقول ينسب إليه زورا؟، سيدنا لماذا هذه الدعوى؟ وإن كان خارج البحث، في رجال السيد بحر العلوم المعروف بالفوائد الرجاليه، السيد محمد المهدي بحر العلوم سيد الطائفة الذي ينسب إليه أنه شاهد الحجة، الآن إما في عزاء طويريج أو في مكان آخر، ينقل رسالة الإمام المعصوم يعني توقيع الإمام الحجة إلى الشيخ المفيد، معروفة الرسالة الذي قال فيها للأخ السديد والولي الرشيد الشيخ المفيد، ويجعلون ذلك أوفى مدح للشيخ المفيد، أن الإمام المعصوم يعبر عنه بأخ، يقول السيد بحر العلوم: "وقد يشكل أمر هذا التوقيع" يقول لا أشكك في الشيخ المفيد، "وقد يشكل أمر هذا التوقيع بوقوعه في الغيبة الكبرى"، ونحن في الغيبة الكبرى لا توجد عندنا رسائل، يقول: "مع جهالة حال المبلغ" هذا الذي أتى بالرسالة إلى الشيخ المفيد من هو؟ الشيخ المفيد لم يقل لنا حتى نعرفه صادق أم لا، "مع جهالة حال المبلغ ودعوى المبلغ المشاهدة" لأنه استلم الرسالة من الحجة، "ودعوى المبلغ المشاهدة المنفية بعد الغيبة الكبرى"، يقول هذا الذي أتى بالرسالة يدعي أنه شاهد الإمام وهي منفية وهذه كافية لتكذيبه، هذه الرسالة ليس لها واقعية، بينك وبين الله هذا الرجل العظيم يدعي أنا شاهدته، ثم أين قال هذا الرجل المسكين أنه شاهد الإمام المعصوم، إلا أنه خادمه بعد أن مات نقل عنه، لماذا في حياته لم ينقل عنه؟ على أي الأحوال".
 
http://alhaydari.com/ar/2013/07/49233/
 
 
إذنْ فالسيد كمال الحيدري نَسَبَ إلى السيد محمد مهدي بحر العلوم نفي رؤية أي أحدٍ للإمام الحُجَّة عليه السلام في زمن الغيبة استناداً إلى هذه العبارة التي قالها السيد بحر العلوم : "وقد يشكل أمر هذا التوقيع بوقوعه في الغيبة الكبرى مع جهالة حال المبلغ ودعواه المشاهدة المنفية بعد الغيبة الكبرى"، بل نسب له تكذيب التوقيع الصادر من الإمام الحُجَّة إلى الشيخ المفيد.

 

وأغلق السيد كمال الحيدري الكتاب، وأطلق دعواه بأنَّ السيد محمد مهدي بحر العلوم ينفي الرؤية في الغيبة الكبرى.
 
وسننقل العبارة التي أوردها السيد كمال الحيدري مع تتمة كلام السيد محمد مهدي بحر العلوم ليتبين للقراء ما بَتَرَهُ السيد الحيدري.
قال السيد محمد مهدي بحر العلوم في (رجال السيد بحر العلوم المعروف بالفوائد الرجالية ج3 ص320-321) : "وقد يشكل أمر هذا التوقيع بوقوعه في الغيبة الكبرى مع جهالة حال المبلغ ودعواه المشاهدة المنفية بعد الغيبة الكبرى. ويمكن دفعه باحتمال حصول العلم بمقتضى القرائن واشتمال التوقيع على الملاحم والإخبار عن الغيب الذي لا يطلع عليه إلا الله وأولياؤه بإظهاره لهم ، وإن المشاهدة المنفية : أن يشاهد الإمام ويعلم أنه الحجة - عليه السلام - حال مشاهدته له ، ولم يعلم من المبلغ ادعاؤه لذلك. وقد يمنع - أيضاً - امتناعها في شأن الخواص ، وإن اقتضاه ظاهر النصوص بشهادة الاعتبار ، ودلالة بعض الآثار".
 
أقول : يَرِدُ على دعوى السيد كمال الحيدري :
 
1- أنَّ السيد محمد مهدي بحر العلوم قدس سره ذكر الإشكال على نحو الاحتمال لا الجزم، فكيف يكون الإشكال المذكور على نحو الاحتمال راجحاً على الروايات الصحيحة التي تصرِّح برؤية السيد بحر العلوم للإمام الحُجَّة فضلاً عن أن يكون دليلاً على كونها كذباً وزوراً؟!!!! ففي مقام الترجيح لا شكَّ أنَّ المُقَدَّم هو الروايات الصحيحة التي نقلها الثقات وورد فيها التصريح والجزم برؤية السيد بحر العلوم للإمام الحُجَّة عجل الله تعالى فرجه الشريف.
 
2- أنَّ السيد محمد مهدي بحر العلوم قد أورد الإشكال ثم دفعه، ولكن السيد كمال الحيدري نقل الإشكال ولم ينقل دفع السيد بحر العلوم للإشكال.

 

 

 

 

 

النتيجة : أنَّ السيد كمال الحيدري بَتَرَ كلام السيد محمد مهدي بحر العلوم ليوهم المشاهدين أنَّ السيد بحر العلوم ينفي رؤية أي أحدٍ للإمام الحُجَّة في الغيبة الكبرى، وبالتالي فكلُّ الحكايات المُصَرِّحة برؤية السيد بحر العلوم للإمام الحُجَّة زورٌ وكذب!!!!!

   https://www.youtube.com/watch?v=oyOT99FzPTE&feature=youtube_gdata_player

 

المصدر

http://hajrcom.com/hajrvb/showthread.php?t=403026984

 

 
أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

الرد على دعوى السيد كمال الحيدري أن المُحَدِّث النوري ليس من العلماء المحققين (وثائق)

 

قال السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات برنامجه (مطارحات في العقيدة) بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن ق1) :
"لي كتاب اسمه صيانة القرآن من التحريف السيد كمال الحيدري، بودي أن الأعزة يرجعوا إلى هذا الكتاب وهو ليس مفصل، بإمكانهم أن يرجعوا إليه وأنا نقلت كلمات أعلام مدرسة أهل البيت، شهادات أعلام مدرسة أهل البيت أجمعت كلمة المحققين من علماء مدرسة أهل البيت، تقول سيدنا يعني لا يوجد من الشيعة من يقول بالتحريف؟ أقول قد ينسب إلى المحدث النوري أنه قال بالتحريف، ولكنه لم يقبل أحد من علماء الإمامية أن المحدث النوري هو من العلماء المحققين، ولذا عبرت أجمعت كلمة المحققين من علماء مدرسة أهل البيت على رفض احتمال التحريف بالمعنى المختلف فيه".
http://alhaydari.com/ar/2013/07/49027/
أقول : ادَّعى السيد كمال الحيدري أنه لم يقبل أحد من علماء الإمامية أنَّ المُحَدِّث النوري من المحققين، وهو ادِّعاء غير صحيح، بل صرَّح جملة من علماء الشيعة بما يفوق ذلك، ومنهم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء قدس سره الذي كثيراً ما يستشهد السيد الحيدري بأقواله، وسنقتصر على ما نقله العلامة المحقق السيد علي الميلاني حفظه الله في المقدمة التي كتبها لكتاب المُحَدِّث النوري (كشف الأستار عن وجه الغائب عن الأبصار) :

   

 

 

  

  

 

المصدر

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=15015

 

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

نظرية الإجماع وقدسية السلف بين الإمام الخميني والسيد كمال الحيدري

 

 

انتقد السيد كمال الحيدري في برنامج (وجهاً لوجه) ما أسماها (سلطة السلف) و (قدسية السلف)، واعتبرها من أهم الموانع التي تمنع من وصول الحركات التجديدية إلى أهدافها المرجوة منها، وضرب مثالاً لذلك مسألة قدسية الصحابة في الموروث السني، ثم قال أنَّ هذه النظرية نفسها موجودة (مع الأسف) في مدرسة أهل البيت، وهي نظرية الإجماع، أي إجماع المتقدمين القريبين من عصر النص أو مشهورهم، ثم أبدى السيد الحيدري أسفه على العقل الإنساني الذي نظَّمه هؤلاء فصار يعطي القدسية للشيء باعتباره أقدم.
قال السيد كمال الحيدري : "أعتقد أن واحدة من أهم الموانع التي تمنع من وصول الحركات التجديدية إلى أهدافها المرجوة منها هو سلطة ماذا؟ هو سلطة السلف، وقدسية السلف، طبعاً هذه لها موروث روائي ضخم جداً، ولهذا أنتم عندما تأتون إلى الآن موروث السنة (قرني أفضل القرون)، خلاص القرن الأول هو أفضل القرون، ثم يليه قرنٌ فقرن، يعني كلما أنت اقتربت من قرن رسول الله فأنت أقدس ولابد أن لا تمس إلى أن نصل إلى أصحاب رسول الله، كلهم عدول، وكل آرائهم كذا، وكلهم في الجنة، انظروا قدسية.. ثم هذه النظرية نفسها نحن مع الأسف الشديد نعيشها أين؟ في مدرسة أهل البيت، من أين؟ من خلال نظرية الإجماع، الآن لو أجمع المتقدمون على مسألة أو مشهور العلماء، هذي سلطة ماذا؟ المشهور هم يا مشهور؟ مو المشهور المتأخر، المشهور المتقدم، ولهذا جملة من الأعلام يقولون نحن عندما نقول الإجماع حجة، مراد يا إجماع؟ يقول إلى أواسط القرن الرابع وأواخر القرن الرابع والخامس، خلاص انتهت القضية، بعد ذلك لو أجمعوا 100 قرن على مسألة لا قيمة لها، أما لو أجمع أولئك الذين هم في القرن الثالث والرابع كل القيمة لهم، وهذه سلطة السلف، وهذه قدسية السلف، يعني يظهر يظهر أن العقل الإنساني مع الأسف نظَّمَهُ هؤلاء بشكل أنَّ القدم يعطي قدسية ماذا؟ يعطي قدسية للشيء، كلما صار أقدم".

 

تجدون كلامه في الدقيقة 24:06 إلى 25:57 على هذا الرابط، واستمعوا لما بعدها فقد صرَّح أنها تمثل الخطورة الأصلية، وأنها سلفية شيعية!!!

 

http://www.youtube.com/watch?v=gP8dSZH37V0

 

أقول : شبَّه السيد كمال الحيدري - في خلط عجيب - نظرية الإجماع في مدرسة أهل البيت بنظرية (قدسية الصحابة) في الموروث السني، وقال أنها من أهم الموانع التي تمنع من وصول الحركات التجديدية إلى أهدافها المرجوة منها، لنقرأ ما قاله مؤسس الجمهورية الإسلامية السيد الخميني قدس سره عن إجماع المتقدمين وأهميته ومزيته على إجماع المتأخرين، ثم سننتظر من السيد كمال الحيدري أن يتهكَّم على ما قاله السيد الخميني قدس سره بنفس الأسلوب الذي يتهكَّم به على آراء السيد الخوئي وغيره من الأعلام.

 

قال السيد الخميني قدس سره (تهذيب الأصول ج3 ص574) ضمن كلامه مقدمات ومبادئ استنباط الأحكام الشرعية :

 

"8- معرفة الشهرات المحقّقة الفتوائية، وما أجمع عليه أساطين الفقه منذ دوّن الفقه؛ فإنّ العدول عنها خطأ محض، ولا قيمة للرواية إذا أعرض عنه مدوّنها وأفتوا بخلافها. فلأجل ذلك يجب الفحص عن كلمات القوم والبحث عن فتاوى قدمائهم الذين أخذوا الفقه والأحكام والأحاديث والروايات عن الحجج الطاهرة، أو عن تلاميذهم أو مقاربي أعصارهم؛ فإنّ لفتاواهم وإجماعاتهم قيمةً لا يوزن بها فتاوى من تأخّر عنهم؛ فإنّ أكثر الأصول المصحّحة كانت موجودة عندهم، وقد كان دأبهم الإفتاء بمتون الروايات من دون تغيير. فلا غنى للفقيه عن مراجعة ما دوّنه الصدوقان والشيخان؛ خصوصاً شيخنا الطوسي، شيخ الطائفة الحقّة؛ حتّى يقف على المشهور والنادر".

 

 

 

 

 

 

أقول : ما رأي السيد كمال الحيدري في كلام السيد الخميني قدس سره، هل هو من سلفية الشيعة الذين يُعطون قدسية للسلف تمنع الحركات التجديدية من الوصول إلى أهدافها المرجوة منها؟ نرجو أن يطرح رأي السيد الخميني ويناقشه.

 

المصدر

http://shr9.net/vb/showthread.php?t=83587

 

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

تدليس السيد كمال الحيدري في بيان دور القرآن الكريم عند السيد الخوئي (وثائق هامة)

 

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات برنامج (مطارحات في العقيدة) بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن ق1) أنَّ جملة من علمائنا يرون دور القرآن منحصراً في باب التعارض بين الروايات، فإذا حصل تعارض بين روايتين ولم نستطع ترجيح إحداهما على الأخرى فنقوم بعرضهما على القرآن الكريم فنأخذ بالرواية التي توافق القرآن ونترك الرواية التي تُخالفه، ولا دور للقرآن خارج هذا الإطار، وزعم السيد كمال الحيدري أنَّ السيد الخوئي قدس سره هو أحد الأعلام الذين لا يرونَ دوراً للقرآن الكريم إلا عند التعارض بين روايتين.
قال السيد كمال الحيدري : "الفريق الثاني: يقولون المرجعية للحديث ولكنه في جملة من الأحيان هذا الحديث الذي وصل إلينا من النبي أو الأئمة يقع فيه تعارض وتهافت فلا نعلم نرجح هذه الكفة أو هذه الكفة؟ لأنه قلنا نحن لسنا في خدمة النبي حتى نسأله يا رسول الله نعمل بهذا الحديث أو نعمل بهذا الحديث، جاءنا حديثان متعارضان كما يقال ولم نجد طريقا لرفع التعارض فماذا نفعل؟ هذا الاتجاه يقول هنا يبرز دور القرآن، يبرز دور القرآن في التعارض، وإلّا قبل التعارض لا نحتاج إلى القرآن، لا يوجد دور للقرآن، الدور للقرآن يأتي في مراحل متأخرة وهو في بعض المراحل الثالثة أو الرابعة عندما تتعارض الروايات للترجيح هنا يقول هذا الاتجاه ما وافق القرآن يتقدم على ما لم يوافق القرآن. إذن هو يقبل القرآن ولكنه لا كمحور بل السنة عنده أصل ومحور، ولكنه في مرحلة من المراحل لا يسقط القرآن مطلقا عن الاعتبار كما في الفريق الأول وإنما يقول له دور هنا يظهر، وعلى رأس هؤلاء، أنا أذكر أعلام الأصوليين المعاصرين، السيد الخوئي، أعزّائي في مصباح الأصول التفتوا، طبعا أنا أعلم أنه سوف ترتفع الأصوات، كيف تصنف السيد الخوئي على أنه لا يقبل القرآن، لا عزيزي، تعالوا وكونوا من أهل العلم وبينوا أين السيد الخوئي قال أن المحورية الأول للقرآن قبل السنة، مصباح الأصول للسيد أبو القاسم الخوئي، تحقيق نشر الفقاهة، المجلد الثالث، صفحة 435، قال: "الكلام في علاج التعارض….. ما ذكره من أن الأخبار الدالة على أن مخالف القرآن زخرف أو باطل" إذن نحتاج القرآن في باب التعارض لا مطلقا، إذن أصحاب هذا الفريق يقبلون القرآن ولكن لا كأصل أولي وله المحورية وترجع إليه الرواية، المحورية للرواية فإذا ضاقت علينا الرواية نذهب إلى القرآن، يكون في علمكم أصحاب هذا الاتجاه لم يعتنوا بالقرآن، يعني لم تتوجه أبحاثهم الدالة الدرسية والتراثية والكتابية وتربية العلماء باتجاه القرآن وإنما صار باتجاه الحديث، السيد الخوئي بحمد الله تراثه بعشرات المجلدات، خمسين مجلد في الفقه، ثلاثين مجلد في الرجال، لعله عشرين ثلاثين في أصول الفقه، ولكن لا يوجد له إلا كتاب يتيم واحد في القرآن وهو البيان في تفسير القرآن، لماذا السيد الخوئي أيضا لم يكن له خمسين مجلد في القرآن؟ لماذا لم يكن له درس في الحوزة العلمية؟ لأنه بيني وبين الله هو يعتقد أن المحورية العامة في فهم المنظومة الدينية إنما تكون من خلال الرواية، وليس من خلال القرآن".
 
http://alhaydari.com/ar/2013/07/49027/
شاهدوا الدقائق 27-29 من هذا المقطع
 
http://www.youtube.com/watch?v=X6-dpgmygBw
 
وهذا الكلام باطل وزورٌ على علمائنا وعلى رأسهم السيد الخوئي قدس سره، ويرد عليه :
 
أولاً : أنَّ السيد كمال الحيدري قد دَلَّسَ على القراء ولم يذكر أنَّ دور القرآن في باب التعارض لا ينحصر في التعارض بين روايتين، وقد ذكر السيد الخوئي قدس سره أنَّ روايات عرض الأخبار على القرآن على طائفتين، ولكن السيد الحيدري لم يبين ذلك، فقرأ عبارة واحدة بشكل سريع وأغلق الكتاب!!!
 
ثانياً : أنَّ ما ذكره السيد الخوئي قدس سره في باب التعارض من عرض الروايات على القرآن الكريم لا يعني حَصْرَ دور القرآن الكريم في هذا الإطار، وهذا الأمر من الواضحات، وقد بيَّن بعض أهل العلم والفضلاء -الذين ردُّوا على السيد كمال الحيدري - هذه المسألة بما لا مزيد عليه، ولا داعي لأن نكررها في هذا الموضوع، وإنما سنكتفي بذكر شواهد واضحة على اعتماد السيد الخوئي في الاستنباط على القرآن الكريم.
 
هذه وثيقة كتاب (مصباح الأصول ج3 ص 435 و439-440)

 

 

 

 

 

المصدر

http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403027289

أرسلت بواسطة admin في چهار شنبه 30 / 6 / 1394 |

افتراء السيد كمال الحيدري على السيد الخوئي في مسألة ولاية الفقيه في القضاء

 

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات برنامج (مطارحات في العقيدة) بعنوان (مشروع المرجعية الدينية وآفاق المستقبل) أنَّ السيد الخوئي قدس سره لا يرى الولاية للفقيه إلا في الفتوى، واستنتج من ذلك أنَّ السيد الخوئي قدس سره لا يروى دوراً للفقيه في زمن الغيبة الكبرى إلا في كتابة رسالة عملية فقط.
قام السيد كمال الحيدري بعرض (كتاب التنقيح في شرح العروة الوثقى) للسيد الخوئي وفيه أن الولاية للفقيه في أمرين : نفوذ قضائه، وحجِّيَّة فتواه، فعلَّق السيد الحيدري قائلاً : يعني الرسالة العملية، وإذا قضى بين متخاصمين ينفذ.
ثم عرض كتاب (مستند العروة الوثقى، كتاب الصوم، ج2، ص88) وادَّعى أن السيد الخوئي ينفي منصب القضاء عن العلماء، فاستنتج أن السيد الخوئي يرى انحصار دور الفقيه في الرسالة العملية.
هذا ما قاله السيد كمال الحيدري : "الاتجاه الأول وهو الاتجاه الذي دققوا فيما أقول, الاتجاه الذي يعتقد أنه لا يوجد دور للمراجع الدينية في عصر الغيبة الكبرى إلا أن يصدروا رسالة عملية ليس لهم أي دور آخر. كل دورهم يتلخص في الرسالة العملية, فإذا أصدروا رسالة عملية فقد انتهى دورهم, تقول واقعاً يوجد هكذا اتجاه, أقول نعم وسأقرأ لكم وسأقرأ لكم من أعلام معاصرين لا من أعلام متقدمين. أشير إلى بعض كلماتهم. هذه كلمات سيدنا الأستاذ وأنا درست عند هذا السيد الكبير السيد الخوئي قدس سره الذي هو من أعلام بل يُعد من كبار أعلام مدرسة أهل البيت في العقود الأخيرة ولعل أكثر المراجع الحاليين هم من تلامذته, (التنقيح في شرح العروة الوثقى, تقريراً لبحث آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي, تقريرات الميرزا علي الغروي التبريزي) الذي أنا أيضاً درست عند السيد الخوئي ودرست أيضاً عند المقرر الميرزا علي الغروي التبريزي أيضاً حضرة عنده مدة, (في التنقيح, ج1, ص424) يريد أن يبين دور بالضبط دور علماء الدين والمراجع الدينية في عصر الغيبة الكبرى, يقول: [إن الولاية لم تثبت للفقيه في عصر الغيبة بدليل] يعني لا يوجد أي دليل أن الفقيه له ولاية في عصر الغيبة, [وإنما هي مختصة بالنبي والأئمة عليهم السلام] إذن ما هو دورك سيدنا [قال: بل الثابت حسبما تستفاد من الروايات أمران] ما هما؟ [نفوذ قضائه وحجية فتواه] يعني الرسالة العملية, وإذا قضى بين متخاصمين ينفذ, واضح. هذا يقوله في التنقيح. عندما نأتي إلى كتاب (مستند العروة الوثقى) ولذا قلت البحث بمقدار ما تخصصي, (مستند العروة الوثقى, كتاب الصوم, ج2, ص88) يقول: [وملخص الكلام أن إعطاء الإمام منصب القضاء للعلماء أو لغيرهم لم يثبت] حتى القضاء لم يثبت, إذن ينحصر دوره في الفتوى, انتهى يعني ماذا؟ يعني يكتب رسالة عملية. عنده دور آخر؟ أبداً لا يوجد له أي دور آخر".
 

http://alhaydari.com/ar/2012/12/45460/

 

أقول : هل صدق السيد كمال الحيدري في دعواه أنَّ السيد الخوئي قدس سره ينفي منصب القضاء عن العلماء، أو أنه بَتَرَ كلام السيد الخوئي ونَسَبَ إليه رأياً مخالفاً لما قاله؟؟؟
سنعرض الوثيقة من كتاب (مستند العروة الوثقى) للسيد الخوئي، وسنُلَوِّنُ النص كاملاً مع وضع خط أحمر تحت الكلام الذي بَتَرَه السيد الحيدري :
قال السيد كمال الحيدري : "عندما نأتي إلى كتاب (مستند العروة الوثقى) ولذا قلت البحث بمقدار ما تخصصي, (مستند العروة الوثقى, كتاب الصوم, ج2, ص88) يقول: [وملخص الكلام أن إعطاء الإمام منصب القضاء للعلماء أو لغيرهم لم يثبت] حتى القضاء لم يثبت, إذن ينحصر دوره في الفتوى, انتهى يعني ماذا؟ يعني يكتب رسالة عملية. عنده دور آخر؟ أبداً لا يوجد له أي دور آخر".
مستند العروة الوثقى للسيد الخوئي، كتاب الصوم، ج2، ص88

 

 

النتيجة : أنَّ السيد كمال الحيدري بَتَرَ كلام السيد الخوئي قدس سره ونَسَبَ إليه نفي منصب القضاء، بينما نجد أنَّ السيد الخوئي يُثبتُ منصب القضاء للفقهاء.
وهذا كذب واضح

الکاتب : عاشق أمير المؤمنين

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=15034

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |

خطورة الحديث في تحريف القرآن بين السيد محمد سعيد الحكيم والسيد كمال الحيدري

 

عندما كنتُ أتواصل مع السيد كمال الحيدري لخدمة برنامجي (مطارحات في العقيدة) و (الأطروحة المهدوية)، دار كلام بيني وبين السيد كمال الحيدري حول مسألة تحريف القرآن التي طرحها في بعض حلقات (الأطروحة المهدوية)، وكنتُ كالعادة أزوِّدُه بالمصادر المرتبطة بالموضوع المطروح.

قلتُ للسيد كمال الحيدري : السيد محمد سعيد الحكيم له كلام هام حول خطورة الحديث في تحريف القرآن، بأن يقوم كلٌّ من الشيعة والسنة باتهام بعضهم بمسألة التحريف، فالشيعة يتهمون السنة، والسنة يتهمون الشيعة، وأنَّ ضرر ذلك يعود على قداسة القرآن الكريم، ويستفيد منه أعداء الإسلام.
 
فقال السيد الحيدري : أين ذكر ذلك؟
 
فقلتُ له : في كتاب (في رحاب العقيدة ج1).
 
فقال : سأطلع عليه فقد يفيدنا في بحثنا، ولكن لن أذكره بالاسم لبعض المحاذير!!!!!
 
استغربتُ مما قاله السيد كمال الحيدري، فما المانع من ذكر اسم عالم ومرجع كبير من مراجع الشيعة كالسيد محمد سعيد الحكيم دام ظله، خصوصاً وأنَّ السيد الحيدري يستشهد أحياناً بمن هم أقل منه، بل استشهد في الحلقة نفسها وفي المطلب نفسه بكلام الشيخ السني محمد الغزالي، وقد أرشدتُه إلى كلا القولين، ولكن السيد الحيدري لم يجد محذوراً واحداً في ذكر اسم الشيخ محمد الغزالي، بينما كانت لديه بعض المحاذير التي تمنع من ذكر السيد محمد سعيد الحكيم!!!!
 
وقد سمعنا السيد كمال الحيدري مراراً وهو ينتقص العلماء والمراجع ويقول : أين كتاباتهم؟ أين مؤلفاتهم؟ بينما نجده لا يذكرهم عندما يستفيد منهم، ويتعمَّد إخفاء أسمائهم!!!!
 
هذا ما جاء في برنامج (الأطروحة المهدوية) بعنوان (حديث الثقلين سنده ودلالته ق68) :
 
المقدم: مشاهدينا الكرام أحييكم مرة أخرى وأحيي سماحة آية الله السيد كمال الحيدري, سماحة السيد نحن الآن في مواجهة, البعض يدعي أن علماء الشيعة يقولون بالتحريف وقد يقول الشيعة أن الآخرين يقولون بالتحريف أيضاً, صنعوا من قضية يعني بسيطة محلولة أساساً صنعوا منها مواجهة ما هو موقفكم من هذه المواجهة.
السيد: واقعاً أريد أن أدخل في هذا البحث من هذا المدخل, بعض أولئك الذين يحاولون أن يتهموا الشيعة أنهم يقولون بتحريف القرآن, هؤلاء في تصورهم أنهم يريدون أن يطعنوا في التشيع ولكنه في الواقع لا يعلمون أنهم يطعنون في قداسة القرآن وحرمة القرآن. ويطعنون في الإسلام من حيث لا يشعرون, وإلا هذه اللعبة إذا بدأت وهي: أنكم تطعنون في علماء أو بعض علماء الشيعة أنهم يقولون بتحريف القرآن, بطبيعة الحال وهذا ليس بعصي على علماء مدرسة أهل البيت, وأنتم تعرفون أن يدنا العلمية إن لم تكن أقوى منكم فليست أضعف منكم, بإمكاننا أن نرجع إلى تراثكم ونقرأ تراثكم سطراً سطراً ونخرج منه ما لم تلتفتوا إليه.
المقدم: طبعاً الخطاب للوهابية.
السيد: لا لا, أريد أن أقول أريد أن أتكلم بشكل عام الخطورة أين وبعد ذلك أقول أن الوهابية هي التي تثير هذه الفتنة وإلا المسلمين لم يثيروها, أنا أريد أن أقول أنه المسألة خطيرة في العالم الإسلامي. لماذا؟ لأنه بإمكان الطرف الآخر وهم أتباع مدرسة أهل البيت أن يرجعوا إلى تراثكم وأن ينبشوا هذا التراث كلمة كلمة ويقولون هذا ليس فقط موجود في تراث الشيعة أيضاً موجود في تراث علماء أهل السنة.
للمثال أريد أن أضرب, ولا أريد أن أدخل إلى هذا البحث كونوا على ثقة عندي ملفات كاملة لهذا البحث ولكن الله يعلم مع كل الضغوط التي حصلت, وقالت لي أنه لماذا لا تتكلم في هذا.
قلت: لا أريد أن افتح هذا الملف, لأنه ضرره إنما يرجع على القرآن على المسلمين إنما يستفيد منه أعداء الإسلام.
وأريد أن أشير إلى مثالين أو ثلاث في هذه الليلة حتى تعرفوا إذا أردنا أن نفتح هذا الملف.
المقدم: للإسكات.
السيد: لا لا حتى تعرفون بأنه ليست أيدينا فارغة وليس الأمر كما تدعون أنه لا يوجد في تراثكم ما يدل على التحريف, لا, موجود ولكن أنتم تقولون أن علمائنا لم يقولوا, فأيضا نحن, نحن يوجد افترضوا بعض الروايات الضعيفة ولكن علمائنا ردوا ذلك.
أمثلة مختصرة جداً:...".
 
ثم ذكر السيد كمال الحيدري بعض الأمثلة إلى أن وصل الكلام إلى هنا :
 
المقدم: من ذكرها.
السيد: من ذكرها, ولذا أعزائي في جملتين أقول: هذا الباب تعالوا نغلقه والله لأنه ليس له فائدة بل فيه ضرر على المسلمين جميعاً لأن الشيعة يسمعون يقولون بمن نثق, إذا هم يخرجون في كتبنا يقولون فيه تحريف, هم نخرج في كتبهم فيه تحريف, إذن إذا كان القرآن محرف فماذا يبقى عندنا.
وهنا يدخل أعداء الإسلام على الخط وهي الجهات التبشيرية تقول أنتم تقولون أن كتب العهدين محرفة, طيب أنتم أيضاً تصرحون في كتبكم أن القرآن محرف وناقص. إذن اتفقنا جميعنا على شيء واحد وهو أنه كما أن التوراة والإنجيل محرفة, قرآنكم أيضا ماذا.
إذن أعزائي والله أقسم لكم تعالوا نغلق هذا الباب ولن يستفيد من هذا إلا أعداء الإسلام, ولذا العلامة الإمام محمد الغزالي في (ص209 من كتابه) صريحاً يقول هذا المعنى, يقول: [إنني آسف أن بعض من يسوقون التهم جزافاً غير مبالين بعواقبها فأساؤا إلى الإسلام وأمته شر إساءة عندما نسبوا التحريف إلى هذا وذاك] لماذا؟ لأنه أهم وثيقة تسقط عن الاعتبار عندنا.
لذا نصيحتي أعزائي لكل من يستمع كلامي, ويريد أن يحفظ قدسية القرآن والإسلام أن لا نفتح باب التحريف في القرآن وأنا كونوا على ثقة اطمأنوا ما بحثته سأغلق الحديث عنه كاملاً أريد أن أقول أن القرآن لم يحرف ولم يقل به علماء المسلمين عموماً كبار علماء المسلمين يقولون أن القرآن غير محرف, كبار علماء الشيعة يقولون أن القرآن غير محرف, وهناك شرذمة قليلة هنا وهناك من الشاذين قالوا أن القرآن محرف هنا أو هناك.
 
http://alhaydari.com/ar/2012/09/38473
 

http://www.youtube.com/watch?v=MUmkEcnlZ0U

وهذا ما قاله المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم في كتابه (في رحاب العقيدة) :

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

الکاتب : عاشق أمير المؤمنين

http://islamasil.com/forum/vb/showthread.php?t=15309

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |

تناقض السيد كمال الحيدري في بيان موقف المرجعية من الخطاب الشيعي (المتشنج)

 

قال السيد كمال الحيدري في (برنامج مطارحات في العقيدة) بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن ق7) :

 
"إلى هنا قد يقول قائل طبيعي، لكل فعل رد فعل، إلا أنه الخطورة تبدأ من هنا وهو أنه هذا الخطاب المتشنج الذي يصدر من هذه الفضائيات ويغذي العقل الشيعي العام، يعني الملأ العام، حاولوا أن يسوقوه كأنه هو الخطاب الشيعي الرسمي، كما فعل الخطاب الأول السني، يعني السلفي أو الوهابي أو أتباع بني أمية أو الأمويين حاولوا أن يسوقوا أن هذا هو رأي أهل السنة، هؤلاء أيضا حاولوا بلطائف الحيل أن يقولوا كل علماء الشيعة هذا رأيهم ولكن لتقية أو لظروف خاصة لا يستطيعون أن يصرحوا بذلك والذين يعارضون هذا هم شذوذ، يعني حاولوا كما أن الاتجاه الأول أو الجماعة الأولى سرقت الخطاب المعتدل هؤلاء أيضا حاولت أن تصبغ الخطاب الشيعي بخطاب متشنج قائم على الكراهية واللعن والإقصاء والاتهام وغير ذلك.
هنا تأتي النقطة الثالثة والحصيلة وهو أنه في ظل غياب الموقف الرسمي من المؤسسة الدينية في النجف، هذه هي الخطورة هنا تكمن وهو أنه لو كانت المؤسسة الدينية متمثلة برموزها ومرجعياتها أن اتخذت موقفاً رسمياً وبينت أن الخطاب الشيعي، هذه أصوله، هذه قواعده، هذه رؤيته، هذا منهجه أنا لم أكن أرى أي خطر يهدد العقل الشيعي العام، ولكن حيث أنه غاب هذا الخطاب لأي سبب كان الآن أنا لا أريد أن أدخل واقعا في هذا السجال أنه تكليفه الشرعي أن يسكت، تكليفه الشرعي أن يتكلم، تكليفه الشرعي أن يفتح بابه للسياسيين أو يغلقه، تكليفه الشرعي أن يدخل في ترشيد الشعائر أو لا يدخل فيها؟ الله يعلم لا أريد أن أدخل في هذا السجال لأنه الآن في المواقف السياسية تجدون غياب كامل للمؤسسة الدينية في النجف، لا فقط الموقف السياسية بل الأمنية والخدمية كاملا يوجد غيبة، لأي سبب؟ هم أعرف، هناك غيبة كاملة وغياب كامل عن الموقف الديني، الآن أنتم تجدون فضائيات شيعية تتكلم بسم التشيع وهو أنه قائم على الكراهية ولن نجد أيضا أي موقف، وعلى مستوى الشعائر الدينية وبالخصوص الشعائر الحسينية أيضا لا نجد موقفا، وأنا واقعا بعض الأحيان أفكر مع نفسي هذا السؤال والتساؤل إذا ليس لكم موقف سياسي وليس لكم موقف ديني وليس لكم موقف الشعائر إذن ما هو دوركم؟ عرفوه لنا حتى لا نتوقع أكثر منكم، واقعا هذه قضية أساسية لابد أن نتعرف على دور المرجعية في عصر الغيبة الكبرى حتى الناس لا يتوقعون منهم غير ذلك الدور، في ظل غياب الموقف الرسمي من المؤسسة الدينية في النجف الاشرف، أنا أتصور هناك بدأ ينفذ هذا الخطاب المتشنج التكفيري القائم على التكفير والكراهية إلى العقل الشيعي العام...".
 
http://alhaydari.com/ar/2013/07/49377/
 
 
أقول : أرجع السيد كمال الحيدري السبب في وجود الخطاب الشيعي المتشنج الذي يغذي العقل الشيعي بالكراهية إلى تقصير مراجع الشيعة في ترشيد هذا الخطاب وبيان منهجه، مع أنه ذَكَرَ ما يناقض هذا الكلام قبل أقل من شهر واحد!!!
 
 
قال السيد كمال الحيدري في 21 شعبان 1434هـ في محاضرة بعنوان (أساليب وآليات الخطاب مع الآخر) :
 
"أنتم بينكم وبين الله سواءً كان في المجالس العامة، أو في المجالس الخاصة، على المنابر، على الكتب، الآن مراجع الشيعة المعاصرين رأيتم أحد منهم يتعرض لمقدسات الآخرين؟ سمعتم مرة؟ بل سمعتم العكس ينبغي ماذا؟ أن تحترموا مقدسات الآخرين، هذه فتاواهم انظروا إليها، أين تجدون في كلمات مراجع الشيعة المعاصرين من أجاز لكم أن تنتهكوا ماذا؟ حرمات مقدسات الآخرين".
 
 
أقول : في هذه المحاضرة قال أنَّ مراجع الشيعة المعاصرين لم يتعرض أحدٌ منهم لمقدسات الآخرين، بل على العكس قالوا أنه ينبغي احترام مقدسات الآخرين، وأنهم أفتوا بذلك!!!!!
 
 
فإلى متى هذه التناقضات يا سيد كمال الحيدري؟ فلا نحتاج لأن نذكر الأدلة الكثيرة على بطلان دعواك على مراجع الشيعة، فقد كفيتنا ذلك ورددتَ على نفسك قبل أقل من شهر.
 
 
شاهدوا هذا المقطع في أقل من خمس دقائق، واسمعوا تناقضه
 
http://www.youtube.com/watch?v=p17wPHTCZgo 
 

الکاتب : عاشق أمير المؤمنين

 التاريخ : 2013/08/30    

   

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |

الرد على دعوى السيد كمال الحيدري أن الشيخ المفيد يؤمن برواية نوم النبي عن صلاة الصبح!

 

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري أنَّ الشيخ المفيد رضوان الله عليه آمن بالرواية القائلة أنَّ النبي صلى الله عليه وآله نام عن صلاة الصبح حتى فاتَ وقتُها، وأنَّ الشيخ المفيد إنما نفى السهو عن النبي صلى الله عليه وآله فقط، ولكنه آمن بأنَّه صلى الله عليه وآله نام عن صلاة الصبح.

قال السيد كمال الحيدري : "أحسنتم ذاك إذا استخرجها سوف يبني عليها ويظل شيعتنا واتباع مدرسة أهل البيت ولكن أنا أبينها وأدفعها حتى بمجرد أن يسمعها على أي مكان يقول الحمد لله السيد الحيدري ذكرها وردها إلى أن يقول إلا المفيد لشبهة سبقت إلى ذهنه وتبعه الشيخ يعني الشيخ الطوسي مع تغيير المبنى وأما المرتضى فمع كونه تلميذه لم يتابعه يعني قال بالسهو على ذلك وإنما تبعه المتأخرون ألمن تبعوا تبعوا الشيخ الطوسي حسب ديدنهم في المتابعة من الشيخ لأنه مقلد هؤلاء فقلدوا من الشيخ الطوسي وإلا هو ليس من المجتهدين وعن الطبرسي أيضاً القول بالجواز وقد قرأنا وأما الثاني فلم يمنع منه أحدٌ يعني شنو يعني النوم الشيخ المفيد آمن به فقط نفى السهو المشكلة نعم الشيخ المفيد هم وقع في مطب ماذا وفي فخ ماذا فقط نفى عن النبي ماذا السهو ولكنه لم ينفي عنه ماذا النوم معقولة هاي الشيخ المفيد إلي حمل هاي الحملة أعزائي أنا ما اذهب يميناً ويساراً لماذا اذهب بعيداً هذا أمامكم موسوعة الشيخ المفيد النكت الاعتقادية المجلد العاشر ص27 و 28 يقول ولسنا ننكر بأن يغلب النوم الأنبياء في أوقات الصلوات حتى تخرج ولسنا ننكر سؤال: نعم هي المشكلة هو هذا الإسلام الحديث فيقضوها بعد ذلك شنو المحذور يقول: وان تشكك أوّل أن هو إلّا وهو المفهوم من تقرير الشيخ يقول الشيخ الطوسي هم قائل ماذا بالنوم لإخباره حيث رواها ولم يذكر لها تأويلاً يقول عندما جاء إلى سهو النبي حملها على التقية أمّا هذه الرواية لم يؤولها أبقاها على ظاهرها إذن يظهر الشيخ الطوسي هم قائل بأن النبي نام عن صلاة الصبح إذن أعزائي دعوى أنّ الموروث الروائي لم يؤثر على المنظومة العقدية دون إثباتها خرط القتات كما يقولون يعني الذي قال ذلك أمي جاهل لم يطالع تراثنا كيف أن الموروث طبعاً وهنا لو كان عندي وقت لذكرت لكم عشرات الموارد التي اثر فيها الموروث الروائي الدخيل والموضوع والمغالى فيه والكذب والزندقة اثر لبناء منظومة عقديّة في العقل الشيعي والى الآن هؤلاء الذين يناقشون أيضاً معتقدون وهم لا يعلمون أنهم اعتقدوا على أساس منظومة أو موروث روائي دخيل موضوع مختلق إذن أعزائي إلى هنا اختم هذا البحث مثال واحد وإلّا توجد عشرات الأمثلة ارجوا أن أوفق أن أشير إليها في الحركة التصحيحة التي بدأتها بحمد الله تعالى في هذا الشهر الفضيل المبارك وهذه نتائج بحمد الله تعالى هذه الحركة".
 
http://alhaydari.com/ar/2013/08/49723/
 
أقول : ما نقله السيد كمال الحيدري لا وجود له في كتاب النكت الاعتقادية، بل هو وارد في كتاب عدم سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو مطبوع في المجلد العاشر من (مصنفات الشيخ المفيد).
 
ثانياً : الشيخ المفيد لم يؤمن برواية نوم النبي صلى الله عليه وآله، بل رفض الاعتقاد بها كما رفض الاعتقاد برواية سهو النبي صلى الله عليه وآله، وقد صرَّح بذلك في الكتاب نفسه، وأما الفقرة التي عرضها السيد كمال الحيدري فلا تدل على اعتقاد الشيخ المفيد برواية النوم، كل ما في الأمر أنه يفرِّق من حيث الدليل العقلي بين رواية السهو ورواية النوم، فيقول أن النوم ممكن الوقوع، والسهو غير ممكن الوقوع، والإمكان أعم من الوقوع كما لا يخفى، ولا يلزم من قول الشيخ المفيد بالإمكان أن يؤمن به، كيف وهو قد صرَّح بردِّه.
 
وهذه صورة لغلاف المجلد العاشر من (مصنفات الشيخ المفيد) وما تضمَّنه من كتب :
 
 
اقرؤوا أولاً ما قاله الشيخ المفيد في ص22 من كتاب (عدم سهو النبي) :
 
 
 
 
هذا ما قاله الشيخ المفيد في رواية السهو، فاقرؤوا ما قاله في رواية النوم بعدها بصفحات قليلة، وكيف أنه ساوى بين رواية السهو ورواية النوم من حيث الاعتقاد بوقوعها في ص27 :
 
 
 
 
2
 
 
 
 
أقول : انظروا إلى الفرق بين كلام الشيخ المفيد وبين ما نسبه له السيد كمال الحيدري :
 
السيد كمال الحيدري : "يعني شنو يعني النوم الشيخ المفيد آمن به فقط نفى السهو المشكلة نعم الشيخ المفيد هم وقع في مطب ماذا وفي فخ ماذا فقط نفى عن النبي ماذا السهو ولكنه لم ينفي عنه ماذا النوم معقولة هاي الشيخ المفيد إلي حمل هاي الحملة أعزائي أنا ما اذهب يميناً ويساراً لماذا اذهب بعيداً هذا أمامكم موسوعة الشيخ المفيد النكت الاعتقادية المجلد العاشر ص27 و 28 يقول ولسنا ننكر بأن يغلب النوم الأنبياء في أوقات الصلوات حتى تخرج ولسنا ننكر سؤال: نعم هي المشكلة هو هذا الإسلام الحديث فيقضوها بعد ذلك شنو المحذور".
 
الشيخ المفيد : "والخبر المروي أيضاً في نوم النبي (عليه السلام) عن صلاة الصبح من جنس الخبر عن سهوه في الصلاة، وإنه من أخبار الآحاد التي لا توجب علماً ولا عملاً، ومن عمل عليه فعلى الظن يعتمد في ذلك دون اليقين، وقد سلف قولنا في نظير ذلك بما يغني عن إعادته في هذا الباب".
 
أقول : إلى متى سيمارس السيد كمال الحيدري هذا الأسلوب في الادِّعاء على كبار علماء الشيعة بدعاوى باطلة؟!!!!!!
 
 
التاريخ : 2013/08/09
 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |

تناقض السيد كمال الحيدري في قضية تدخل الإمام الحجة في تعيين المرجعية العامة للشيعة  

  

 

ذكر السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات شهر رمضان المبارك لهذا العام 1434هـ في برنامج (مطارحات في العقيدة) أنَّ نظرية تعيين أو تدخل الإمام الحُجَّة عجل الله تعالى فرجه الشريف في تعيين المرجعية هي نظرية أصولها أموية، وقد كرَّر قوله صارخاً (أصولها أموية) ثلاثاً للتأكيد على هذا الأمر.

قال السيد كمال الحيدري في برنامج مطارحات في العقيدة بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن القسم2) :

\"هو هاي النظريّة نظريّة الإقصاء، هسه ما يفرِّق إقصاء سياسي، إقصاء فكري، إقصاء ديني، إقصاء مرجعي لا يُفَرِّق، فقط إقصاء لأنّه لابدّ هناك من قدسية، هناك ماذا؟ من قدسية، لابدّ أنّه ماذا؟ تعطى قدسية، هذه القدسية شلون تجي؟ أمّا السلطة السياسية تعطي مولانا الناس الشعب منتخبيه، أمّا المرجعية تقول بلي الحجة بن الحسن امْعَيِّنَه مولانا، بيني وبين الله من يستطيع أن يتكلم على تعيين الحجة بن الحسن؟، ولهذا إجت هذه النظريّة التي أصولها أموية، أصولها أموية، أصولها أموية، وهي أنّ الحجة هو الذي يعين المرجع الأعلى، هذه أصول أموية، لماذا؟ حتى يقطعوا الطريق على أي نقد على ماذا؟ على المرجع أو الحاكم، على المرجع، مع أنّه أنت عندما ترجع إلى تاريخنا إلى الإمام الحسن تجد أنه كبار أصحاب أمير المؤمنين وأصحاب الإمام الحسن دخلوا عليه وماذا؟ واعترضوا وقالوا ولم يقل لهم أنتم تعترضون على إمام معصوم، ما قال هكذا، قال لا تعالوا أبين لكم القضية ما هي، هذه قضية النقد كانت موجودة، لماذا لابدّ أن يغلق الآن باب النقد للمؤسسة الدينية وما قصرت وما قامت به؟ لماذا لابدّ أن يُغلق هذا الباب؟ لماذا؟ لابدّ أن يُحَصَّن، كيف حُصِّن؟ حُصِّن بأنه ماذا؟ تعيين واختيار، وهل يعقل أن يكون مرجعاً عاماً والإمام لا يتدخل؟ وهنا أنا أدعو، وهنا أدعو، يظهر انتهى وقتي، دقيقة واحدة، وهنا هذه الدقيقة الواحدة اليتيمة أعزائي وأعتذر للمشاهد، وهنا أدعو دعوتي واضحة من يدعي أن الإمام الحجة كما ادعيت، قلت من يدعي أن أحداً رأى الإمام الحجة في عصر الغيبة الكبرى قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، وأتحداكم كل حواضركم العلمية والكتب العلمية إذا استطعتم أن تأتوا بدليل واحد مستند أنّه رآه أحد أنا مدينٌ لكم، وأتحداكم ثانية أن يقول أحد ما هو الدليل أن الإمام يتدخل في تعيين ماذا؟ في تعيين مرجعية، لا عزيزي، نعم قد يكون المرجع مؤهلاً له صفات كذا وقد لا.. الإعلام يخلق المرجع، المال يخلق المرجع ووو..إلى غير ذلك. والحديث ذو تتمة، وذو شجون\".

https://www.youtube.com/watch?v=qykE...e_gdata_player


أقول : نلاحظ أنه قال أنَّ هذه الفكرة وهي تعيين أو تَدَخُّل الإمام الحُجَّة في تعيين المرجع الأعلى أصولها أموية، وقال أنَّ سبب إشاعة هذه الفكرة هو إعطاء قدسية للمرجع تمنع من توجيه النقد له.


ولكن لنرى ما الذي حدث في آخر الحلقة وتحديداً عند آخر اتصال في البرنامج، حيث اتصل أحد المؤمنين من السعودية وأراد تذكير السيد كمال الحيدري بكلام قاله في سنة 1427ه، ولكن السيد الحيدري قطع عليه الكلام مباشرة وظهرت عليه آثار الارتباك :

أبو علي من السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… أنا عندي مداخلة على عجلة لكن أتمنى أن تتسع الصدور وإن شاء الله صدركم سماحة السيد واسع ويتقبل الرأي الآخر، في البداية نتصور أن موضوع الحلقة هو حول الإسلام إسلام الحديث وإسلام القرآن، فما أدري سبب إدخال التحدي في رؤية الإمام المهدي وارتباط الإمام المهدي بالمرجعية هل له علاقة بموضوع الحلقة أمْ لا
؟النقطة الثانية : بخصوص ما يتعلق ... سماحتكم عام 1427 تذكرون منه أن...

عندما وصل المتصل إلى هنا قاطعه السيد الحيدري وقال وآثار الارتباك ظاهرة عليه : شنو علاقة عزيزي؟ شنو هذا البحث؟ شنو علاقة؟ شنو هذا البحث؟ لا عزيزي شنو علاقته أنا شيء ذاكره في الكاسيت تريد تنقله على الفضائية شنو علاقته عزيزي؟ أبداً أبداً عزيزي، أولاً ما يتعلق، لا، لا علاقة له ببحثنا على الإطلاق، الجواب عزيزي وهو أنه أولاً أنا لم يكن بحثي عن المرجعية أنا تكلمت دقيقتين أو ثلاث عزيزي قلت بأنه أساساً كيف يستطيع الإعلام أن يخلق شيء من لا شيء أعزائي، ثم انتقلت إلى قضية الرؤية إللي أعتقد أن الإعلام وأن الفكر الشيعي من خلال الحكايات والقصص يعني من خلال الإسلام التأريخي، من خلال الحكايات أوجد حقيقة قائمة إللي جنابك الآن تستفز عندما أقول لا يُرى ماذا؟ لا يُرى الحجة، أو عندما أقول أنه المرجعية لا تعيّن من قبل الإمام الثاني عشر، مباشرة ماذا؟ مباشرة تستفز حتى تتصل، لماذا؟ لأنه أساساً راكز في ذهنك أن هذه ثابتة، مع أنه لابدّ هذه من أصول القراءة التي أقدمها ومن أصول الحركة التي أعتقد بها لابدّ أنّ هذا الموروث الذي عشعش في ذهن العقل الإسلامي عموماً وفي ذهن العقل الشيعي خصوصاً لابدّ أن نحفره حفريات العقل الإسلامي وحفريات العقل الشيعي للوصول إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم\".

https://www.youtube.com/watch?v=oob_...e_gdata_player

أقول : كلام المتصل لم يكن خارجاً عن الموضوع، بل كان يدور حول بعض ما طرحه السيد كمال الحيدري عن المرجعية، ولكن السيد الحيدري كان عالماً بما سيقوله المتصل، وأنَّه سيقول كلاماً محرجاً للسيد الحيدري، فقطع عليه وأخذ بالصراخ واستفرد بالجواب دون أن يعطي فرصة للمتصل لإكمال كلامه.


ولكن ما هو الأمر الذي أراد المتصل الإفصاح عنه أمام المشاهدين، وأشار إلى أنَّ السيد كمال الحيدري قاله في سنة 1427ه؟ وما هو سبب غضب السيد الحيدري وانفعاله ومقاطعتِه للمتصل؟

المتصل كان يريد أن يشير إلى لقاء أجراه بعض المؤمنين من العراق مع السيد كمال الحيدري بتاريخ 8 شوال 1427ه، وما جاء في هذا اللقاء يتناقض تمام التناقض مع ما قاله السيد الحيدري في هذه الحلقة، وهذا نص السؤال وجواب السيد الحيدري :

سؤال : سيدنا بالنسبة إلى تصديكم للمرجعية هل في نظركم سوف تتصدون للمرجعية حالياً أو في المستقبل؟

جواب السيد كمال الحيدري : \"في اعتقادي أنه قضية المرجعية فيها بعدان:
البعد الأول : إلى الآن شخصاً أنا معتقد أن المرجعية العامة مرةً أكرِّرُها المرجعية العامة لا المرجعيات الجزئية أو المحلية، المرجعية العامة لمدرسة أهل البيت ولشيعة مدرسة أهل البيت وأتباع أهل البيت هذه المرجعية العامة تحتاج إلى مجموعة من الشرائط والمؤهلات اطمئنوا أن الإنسان هو بالضرورة لا يعرفها، لابد أن تحصل فيها تأييدات إلهية حتى أن الشخص يتأهل لهذا الموقع أو لا يتأهل.
والقضية ليست فقط قضية علمية، هذه أؤكد عليها، يعني لا يتبادر إلى ذهن أحد أن المرجعية العامة لشيعة مدرسة أهل البيت وأتباع أهل البيت بالضرورة فقط مسألة علمية، لا.. فيها أبعاد إلهية وفيها أبعاد مرتبطة بتأييدات إمام العصر سلام الله عليه وأبعاد أخرى إللي الآن أنا مو بصدد شرحها.إذنْ أكو فد بعد أنا أعبر عنه فد بعد غيبي، هذا البعد الغيبي لا نستطيع أن نتصرف به كثيراً، هذه قضية.
البعد الثاني في المرجعية العامة : هو أنه درجت حوزاتنا العلمية، ومن السنن الحسنة فيها أنه مع وجود من يحمل هذه الراية المباركة وهي التصدي لمرجعية الشيعة وأتباع مدرسة أهل البيت أنه حتى لو كان هناك من يعتقد أنه بنفسه أعلم من المتصدي إلا أنه لا يتصدى، وعندنا تجارب من هذه القضية، يعني أنا أنقل هذه القضية باعتبار كلاهما ذهب إلى ربه :
السيد محمد باقر الصدر رحمة الله تعالى عليه سيدنا الأستاذ السيد محمد باقر الصدر عندما تصدى السيد الخوئي للمرجعية العامة وصار اتفاق على المرجعية العامة السيد محمد باقر الصدر كان يعتقد بنفسه أعلم ممَّن؟ من السيد الخوئي، وعندما استفتي أيضاً على هذه القضية أجاب عن هذه القضية عندما سُئِل : هل أن السيد الخوئي أعلم الموجودين؟ السيد الصدر رحمة الله تعالى عليه ولكن كثير لا يلتفتون، أجاب أن \"السيد الخوئي أعلم المتصدين\" مو أعلم الموجودين، لأن هو كان يعتقد بنفسه أعلم شنو؟ أعلم الموجودين، فأجاب بأنه أعلم المتصدين، ولم يطبع رسالة عملية إلا عندما أمره السيد الخوئي بكتابة الرسالة العملية، تعلمون أنَّ السيد الصدر كتب الفتاوى الواضحة عمره 44 سنة، يعني قبل استشهاده بسنتين أو ثلاث، لم يكتب، لم يكتب أبداً إلى أن قال له السيد الخوئي رحمة الله تعالى عليه قال بأنه أنا أخاف يصير عليَّه شي وماكو كذا كذا، فتصدى السيد محمد باقر الصدر تصدى رحمة الله تعالى عليه، والتفتوا جيداً تصدى ومع ذلك ومع ذلك عندما كان يسألوه الوكلاء وغير الوكلاء كان يرجعهم إلمن؟ للسيد الخوئي.
هذه قوانين حوزتنا، هذه السنن القائمة في حوزتنا، وفي زماننا إللي الآن المرجعية العامة متصدي لها السيد السيستاني الله يحفظه ويطيل في عمره مع وجود هذه الراية أنا لا أشعر بأنه يوجد هناك فراغ في المرجعية وفي التقليد حتى أتصدى أو لا أتصدى.
إذنْ أتصور هذه القضية الآن سابقة لأوانها، ولا ينبغي مو فقط أن تطرح لي، لا ينبغي أن تُطرح لأيِّ أحدٍ، مادامت الراية بحمد الله تعالى مرفوعة بيد أمينة، والله يطيل في عمر السيد، أنا.. لا مجال له، وبعد ذلك كما قلتُ يوجد عوامل أخرى تتدخل ليست القضية قضية فقط علمية حتى نقول بأنه هذا عالم أو ليس بعالم.
ندعو الله سبحانه وتعالى التوفيق للجميع ونسألكم الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته\".

http://www.youtube.com/watch?v=xQtCE_rMLos


أقول : صرَّح السيد كمال الحيدري في هذا اللقاء أنَّ مقام المرجعية العامة للشيعة لا يرتبط فقط بالبُعْد العلمي، بل له بُعْدٌ آخر عَبَّر عنه السيد الحيدري بالبُعْدِ الغيبي، وأنَّ قضية المرجعية العامة لها أبعاد مرتبطة بالتأييدات الإلهية وأبعاد مرتبطة بتأييدات إمام العصر عجل الله فرجه!!!! وقال السيد الحيدري أنَّ هذا البُعْد الغيبي لا نستطيع أن نتصرف به كثيراً، وهذا يعني أنه خارج عن قدرات البشر.

وأضاف السيد الحيدري أنَّ من القوانين والسنن الحسنة القائمة في حوزاتنا العلمية أنَّه مع وجود من يحمل راية التصدي للمرجعية العامة لشيعة أهل البيت حتى لو كان شخص يرى أنه أعلم من المتصدي إلا أنه لا يتصدى!!! ثم صرَّح السيد كمال الحيدري أنَّ المتصدي للمرجعية العامة هو السيد السيستاني حفظه الله وأنه مع وجود السيد السيستاني لا يشعر بوجود فراغ في المرجعية والتقليد حتى يتصدى، وأنَّ هذا الأمر لا ينبغي أن يُطرح لأي أحدٍ، وأنَّ الراية مرفوعة بيد أمينة وهي يد السيد السيستاني.


وأخيراً : الفكرة التي قال السيد كمال الحيدري أنَّ أصولها أموية وأخذ يتحدى كل الحواضر العلمية أن يُثبتوها هو من كان يؤكد عليها سابقاً، وهو الذي قال أنَّ المرجعية العامة لها أبعاد مرتبطة بالتأييدات الإلهية وأبعاد مرتبطة بتأييدات إمام العصر عجَّل الله تعالى فرجه الشريف!!!!!! ثم فجأة صارت فكرة أصولها أموية!!!!!!


والغريب أن السيد كمال الحيدري قال أنَّ هذا الموروث الأموي الذي عشعش في ذهن العقل الشيعي لابدّ من حفريات للعقل الشيعي للوصول إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم.

فنقول له : كيف لم تصل إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم وأنتَ تقول أنك تدرِّس التفسير وتعتني بالقرآن وتجعله محوراً وأساساً في المعارف الدينية في مقابل الحوزات العلمية التي لا تعتني بالقرآن وتفسيره؟؟؟ كيف لم تصل إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم وكنتَ تروِّج لنظريةٍ أصولها أموية؟!!!!!

ونسأله أيضاً : عندما كنتَ تروِّج لهذه النظرية التي قلتَ مؤخراً أنَّ أصولها أموية، هل كان هدفك هو نفس الهدف الذي تتهم به الآخرين الآن وهو قطع الطريق على توجيه أي نقد للمؤسسة الدينية ومراجع الدين؟  

 

الکاتب : عاشق أمير المؤمنين

التاريخ : 2013/08/11 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |

افتراضي الرد على دعوى السيد كمال الحيدري أن السيد الخوئي لم يكن له درس تفسير في الحوزة 

 

ادَّعى السيد كمال الحيدري بأنَّ السيد الخوئي لم يكن يعتني بالقرآن، وادَّعى أيضاً أنَّ السيد الخوئي لم له درس تفسير في الحوزة العلمية، ثم علَّل ذلك بأنَّ السيد الخوئي كان المحورية العامة في فهم المنظومة الدينية إنما يكون من خلال الرواية وليس من خلال القرآن!!!!
قال السيد كمال الحيدري : \"يكون في علمكم أصحاب هذا الاتجاه لم يعتنوا بالقرآن، يعني لم تتوجه أبحاثهم الدالة الدرسية والتراثية والكتابية وتربية العلماء باتجاه القرآن وإنما صار باتجاه الحديث، السيد الخوئي بحمد الله تراثه بعشرات المجلدات، خمسين مجلد في الفقه، ثلاثين مجلد في الرجال، لعله عشرين ثلاثين في أصول الفقه، ولكن لا يوجد له إلا كتاب يتيم واحد في القرآن وهو البيان في تفسير القرآن، لماذا السيد الخوئي أيضا لم يكن له خمسين مجلد في القرآن؟ لماذا لم يكن له درس في الحوزة العلمية؟ لأنه بيني وبين الله هو يعتقد أن المحورية العامة في فهم المنظومة الدينية إنما تكون من خلال الرواية، وليس من خلال القرآن\".
 
http://alhaydari.com/ar/2013/07/49027/
 
أقول : هكذا أطلق دعواه، ثم بنى نتيجة باطلة استناداً إلى دعوى باطلة.
اقرؤوا ما قاله زعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي قدس سره عندما ترجم لنفسه في كتابه (معجم رجال الحديث) :
 
 
 
 
وثيقة رقم 1

 

 

وثيقة رقم 2

 

 

وثيقة رقم 3

 

 

وثيقة رقم 4

 

 

وثيقة رقم 5

 

 

 

 

أقول : لو كلَّف السيد كمال الحيدري نفسَه بقراءة ما كتبه أستاذه (كما يقول) عن نفسه لما أطلق هذه الدعوى الباطلة في حق من كان مرجعاً لشيعة أهل البيت عليهم السلام لأكثر من عقدين، ولكن السؤال المطروح الآن :
 
بعد أن يقرأ السيد كمال الحيدري هذا الكلام، هل سيظهر على الفضائية ويعتذر عمَّا قاله في حق السيد الخوئي قدس سره أو لا؟

  الکاتب : عاشق أمير المؤمنين

التاريخ : 2013/08/08   

 

http://www.kitabat.info/subject.php?id=34705

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |

رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري  

 

رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري 
 
ملاحظة لقد اوصى سماحة الشيخ الكوراني حفظه الله بقراءة هذه الرسائل
 
الرسالة الأولى التي أرسلتُها إلى السيد كمال الحيدري بعد ما
 أثاره حول المراجع
 
بعدما أثاره السيد كمال الحيدري في برنامج مطارحات في العقيدة في شهر رمضان المبارك بتاريخ 1 - 8 - 2012م
 
http://www.youtube.com/watch?v=oHeheXk1_UQ 
 
 
 
فاتَّصل بي بعد نهاية البرنامج (بحكم العلاقة التي كانت بيني وبينه) ليسألني عن رأيي في الحلقة، فقلتُ له أنَّ الكثيرين قد استاؤوا مما قلتَه عن المراجع، وأنَّ قولك بأنَّ من يرى أنَّ مدار الأعلمية هو الفقه والأصول بأنَّه فكر بائس متخلف، يلزم منه أنَّ جميع مراجعنا وأعلامنا متخلفون، فقال لي : إنَّ هذه النظرة ليست نظرة جميع الأعلام، وعدَّد لي بعض الأسماء، وهذه هي الأسماء التي ذكرها :
 
1- الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.
 
2- السيد محمد باقر الصدر.
 
3- السيد الخوئي.
 
4- السيد عبد الأعلى السبزواري.
 
5- السيد الخميني.
 
6- السيد الطباطبائي (صاحب الميزان).
 
فقال لي : الدليل على ذلك أنهم كتبوا مؤلفات في غير الفقه والأصول، فقلتُ له : سيدنا، كتابتهم في غير الفقه والأصول لا يلزم منه أنهم يرون ارتباط كل هذه الأمور التي كتبوا فيها بالأعلمية، فقال لي : أرسل لي ما حصل من انطباع على الإيميل.
 
 
فأرسلتُ له هذه الرسالة في ليلة الخميس بتاريخ 1 - 8 - 2012م، الساعة 1:55 بعد منتصف الليل :
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة السيد
 
أردتُ أن أنقل بعض التأثير الذي حَصَلَ من حلقة هذه الليلة (ليلة الخميس)، فقد استاء الكثيرون من حلقة هذه الليلة، وعبَّروا عن استيائهم الشديد من الكلام عن الحوزات العلمية، ومنها أن اعتبار مدار الأعلمية على الفقه والأصول هي رؤية متخلفة، وهذا يلزم منه أن يكون جميع علمائنا متخلفين، فكل علمائنا يعتبرون الأعلمية في استنباط الأحكام الشرعية مرتبطاً بالفقه والأصول، فمثلاً يقول السيد السيستاني في (منهاج الصالحين) :
 "إذا اختلف المجتهدون في الفتوى وجب الرجوع إلى الأعلم (أي الأقدر على استنباط الأحكام، بأن يكون أكثر إحاطة بالمدارك وبتطبيقاتها، بحيث يكون احتمال إصابة الواقع في فتاويه أقوى من احتمالها في فتاوي غيره)
"...الخ.
 
وهو عين كلام السيد الخوئي والسيد عبد الأعلى السبزواري وغيرهما من الفقهاء.
 
وكون بعضهم قد كتب في جوانب أخرى لا يلزم منه أن تكون نظرتُه للأعلمية تشمل الجوانب الأخرى التي كتبَ فيها إلا أن يُصَرِّحَ هو نفسه بأن الأعلمية في استنباط الأحكام الشرعية يشمل الجوانب الأخرى التي كتب فيها، مع ملاحظة أنَّ عدم صدور كتابٍ لعالمٍ في العقيدة أو التفسير أو غيرها لا يلزم منه أنه غير عارفٍ بهذه الأمور.
 
وأما القول بأن حَصْرَ الدِّين بمسائل الحلال والحرام هو الرؤية المتخلفة، فالجواب على ذلك أن هذا ما لم يقله أحدٌ من مراجع الدين لا المتقدمين ولا المتأخرين، بل لم يقله أحدٌ من جهلة الشيعة فضلاً عن طلبة العلوم الدينية، فلا يوجد مرجعٌ أو عالمٌ قالَ بأنَّ العقائد ليست من منظومة الدين أو أنها لا أهمية لها، وحتى طلبة العلم المنشغلين بالفقه والأصول فقط لا يقول أحدٌ منهم أنه يحصر الدين في هذه المسائل، بل هم متفقون على أنها من الدين، ولا أظن مسلماً يقول أن معارف التوحيد وغيرها من العقائد خارجة عن منظومة الدين.
 
 
وأما القول بأن الأعلم لا بدَّ أن يكون الأعلم في جميع المعارف ليكون الأعلم في استنباط الأحكام الشرعية، فهذا مخالفٌ لما عليه جميع علماء الطائفة، ويقتضي أن نخرج كثيراً من الأعاظم عن دائرة الاجتهاد، فمثلاً : الشيخ الأنصاري والشيخ صاحب الجواهر والسيد محسن الحكيم وغيرهم من كبار علماء الشيعة لا يوجد لهم بحوث في التفسير ولا في العقيدة ولا في الفلسفة وغيرها من الأمور، وكل تراثهم مقتصرٌ على الفقه والأصول، فعلى حسب ميزانكم فهؤلاء ليسوا مجتهدين فضلاً عن كونهم من أعاظم علماء الشيعة.
 
فأنتم مثلاً عبَّرتُم عن السيد محسن الحكيم منذ ليالٍ بأنه من أعاظم فقهاء الشيعة، والسؤال : ما هو الفرق مثلاً بين السيد محسن الحكيم الذي هو من أعاظم فقهاء الشيعة حسب تعبيركم، وبين السيد محمد سعيد الحكيم، فهذا تراثه مقتصرٌ على الفقه والأصول، وذاك تراثه مقتصرٌ على الفقه والأصول، بل إن السيد محمد سعيد الحكيم له تراثٌ في العقيدة ككتابه أصول العقيدة وكتاب في رحاب العقيدة، وله كتاب بعنوان (المرجعية الدينية) وله كتاب (فاجعة الطف) وهو بحث تحليلي في واقعة الطف.
 
فلماذا يكون السيد محسن الحكيم من أعاظم فقهاء الشيعة مع اقتصار تراثه على الفقه والأصول، ولا يكون السيد محمد سعيد الحكيم من أعاظم فقهاء الشيعة مع أن تراثه يتجاوز الفقه والأصول إلى العقيدة والتاريخ وغيرها.
أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 29 / 6 / 1394 |
صفحه قبل 1 2 صفحه بعد

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...
تصميم والأمثل القوالب: http://samentheme.ir/ ( )